تحسين محركات البحث

ما هي Meta Tags؟ السر وراء تحسين ترتيب موقعك في جوجل

يعمل استخدام Meta Tags بشكل جيد على تعزيز جودة محتوى موقع الويب وإثراء عملية البحث للمستخدم. ويساعد أيضا في زيادة حركة المرور إلى الموقع. لذلك، فإنه من المهم إدارة Meta Tags بشكل صحيح لتحسين نسبة ظهور موقع الويب في نتائج محركات البحث. في هذه المقالة، سنستعرض تفصيلًا الميتا تاج Meta Tags ودورها المهم في SEO وإن كانت ذات فائدة عالية أو لا.

وسنتحدث عن أنواع الميتا تاج المختلفة وأغراض كل منهم. بالإضافة إلى كيفية استخدامهم بشكل فعال لزيادة تصنيف موقعك في محركات البحث. ستتمكن من التعرف على أهمية الميتا تاج في محركات البحث وكيف يؤثر ذلك على تصنيف موقعك. كما ستتعرف على كيفية استخدامها بطريقة صحيحة لتسهيل التجربة للمستخدم وزيادة حركة المرور إلى موقعك.

ما هي ال Meta Tags؟

الميتا تاج “Meta Tags” هي أكواد تحتوي على عناصر HTML الإضافية التي توفر معلومات إضافية حول صفحة الويب لمحركات البحث والتطبيقات الأخرى المستخدمة على الويب. تُضاف هذه التسميات في قسم الرأس (head) من صفحة الويب، ولا تظهر للمستخدم.

تعرض الميتا تاج معلومات مثل وصف الصفحة والكلمات الرئيسية أو المفتاحية التي تصف محتوى الصفحة، ومعلومات عن المؤلف وتاريخ تحديث محتوى الصفحة واللغة وغيرها. يعتمد محرك البحث على هذه المعلومات لتحسين نتائج البحث وإظهارها بشكل أفضل للمستخدمين.

ومع ذلك، فإنّ الميتا تاج لم يعد يحتل مكانة مهمة كما كان في السابق. حيث إن محركات البحث الرئيسية على سبيل المثال “جوجل” تعتمد بشكل أساسي على جودة محتوى الصفحات والروابط التي تحول إلى هذه الصفحات وعوامل أخرى لتقييم الصفحات وترتيبها في نتائج البحث.

أنواع الميتا تاج Meta tags

يتوفر العديد من فئات الـ “ميتا تاج” التي يمكن استخدامها على صفحات الويب، وتضمن بعضها:

1- ميتا تاج العنوان (ويطلق عليه: Title Meta Tag): يقوم العنوان ميتا تاج بتحديد عنوان الصفحة وظهوره في شريط عنوان المتصفح.

2- ميتا تاج الوصف (ويطلق عليه: Description Meta Tag): يقوم ميتا تاج الوصف بتقديم وصف مختصر ودقيق عن محتوى صفحة الويب. حيث يستخدم لعرض المعلومات الأساسية حولها في نتائج بحث محركات البحث.

3- التاج الوصفي للكلمات الرئيسية: وهو مجموعة من الكلمات الأساسية التي تصف محتوى الصفحة، وتستخدم في المحركات القديمة للبحث.

أقرأ أيضا: كيفية إيجاد الكلمات الرئيسية keywords | دليل المبتدئين

صرّح أحد مهندسي جوجل الذي يُدعى “مات كات” في إحدى مدونات الشركة عام 2009 أنها تعتمد على أكثر من 200 عامل لترتيب نتائج البحث، ولكن الميتا تاجز لا يُعَدّ من بين هذه العوامل. وعلى أية حال، نود تجنب التغافل على هذا الأمر.

4- ميتا تاج التوجيه (ويطلق عليه: Refresh Meta Tag): يستخدم لترحيل المستخدمين وزوار إلى صفحة أخرى بعد مضي فترة زمنية محددة.

5- ميتا تاج المؤلف (ويطلق عليه: Author Meta Tag): يعمل تاج المؤلف على توفير البيانات المتعلقة بالمؤلف الذي قام بكتابة الصفحة.

6- ميتا تاج اللغة (ويطلق عليه: Language Meta Tag): يُستخدَم ميتا تاج اللّغة لتحديد اللّغة التي يعرض بها المحتوى في الصفحة.

7- ميتا تاج المؤشر (ويطلق عليه: Robots Meta Tag): يعمل روبوت ميتا تاج على تحديد نوع السلوك الذي يقوم به محرك البحث عند زيارة صفحات الويب. والتأكد من جودة فهرسة هذه الصفحات أو عدم فهرستها، بالإضافة إلى قابلية متابعة أي روابط متاحة في هذه الصفحات.

هناك أيضاً علامات تعريف Meta Tags مختلفة مثل علامات التعريف المرئية (Alt Tags) وعلامات التعريف لوسائط التواصل الاجتماعي (Social Media Meta Tag) وغيرها.

أهمية الميتا تاج لتحسين السيو

تُعتبر الـ Meta tags، أو العلامات الوصفية، من أهمَّ عوامل تحسين محركات البحث SEO لمواقع الويب. فهي عبارة عن عناصر HTML تَظهر بعض المعلومات الأساسية حول صفحة الويب لمحركات البحث، مِثْل: اسم المُوقِع ووصف الصَّفْحة والكلِمات المُفْتاحية وغيرها.

وتتلخص أهمية الـ Meta tags في عدة عناصر منها على سبيل المثال:

1- تحسين تصنيف محركات البحث: يتم استخدام العلامات Meta لمساعدة محركات البحث على فهم الموضوع والمحتوى الذي يتضمنه الموقع. بشرط أن تكون هذه المعلومات على الأشكال التي من شأنها تحسين تصنيف الموقع في نتائج محركات البحث.

2- عرض معلومات دقيقة عن الموقع في نتائج البحث: تعتمد الكثير من محركات البحث على استخدام Meta tags للتعرف على صفحة الويب ومضمونها. وفي حال تم استخدام هذه العلامات بشكل صحيح. يمكن أن تظهر معلومات دقيقة في نتائج البحث، هذا يؤدي إلى زيادة عدد زوار الموقع بشكل كبير.

3- تحسين تجربة المستخدم UX:  وذلك عن طريق استخدام (Meta tags). حيث يمكنها أن تزود المستخدمين بالمعلومات التفصيلية لصفحة الويب، ومن ثم تحسين تجربتهم عند زيارة الموقع.

4- تحسين الظهور على مواقع التواصل الاجتماعي: يمكن استخدام الـ Meta tags لتحديد عنوان وصورة ووصف صفحة الويب لتحسين ظهورها على مواقع التواصل الاجتماعي. وبشكل عام يشار إلى أن الـ Meta tags هي إحدى العوامل المهمة في تحسين تصنيف محركات بحث Google.

كيفية كتابة عناصر الميتا تاج Meta tags بطريقة صحيحة.

تعتبر الميتا تاجز عناصر تسهل فهم محتوى صفحة الويب من قِبَل محركات البحث. إذُ تُعرِّف على الموضوع والمحتوى المدرج فيه. يوجد أنواع مختلفة من الميتا تاجز. بكل نوع دورٍ وظيفة مخصصة. لكن لأجل كتابة الميتا تاج بشكل سليم، يجب إتباع بضع خطوات مهمة.

  1. يوضع الـ”ميتا تاج الرئيسي” في أعلى صفحة الموقع الإلكتروني وهو يحدد عنوان الصفحة والوصف الخاص بها. يجب أن يحتوي عنوان الصفحة على الكلمات الرئيسية التي ترغب في استهدافها لتحسن من ترتيب صفحتك في محركات البحث. كما يجب أن يكون وصف مفصّلاً وجذابًا للقارئ لزيادة عدد زائري الموقع.
  2. يجب أن يتضمن تاج الميتا الخاص بالكلمات الرئيسية الكلمات التي تستهدفها الصفحة. ومن المفضل استخدام 5-7 كلمات رئيسية لتوضيح محتوى الصفحة بدقة.
  3. يتم استعمال ميتا تاج التنسيق للتعرف على تصاميم الصفحة. فهو يشير إلى المعلومات التي تحدد حجم الخط ولون النصوص وشكل الصفحة بشكل كامل.
  4. يتم استخدام الميتا تاج الخاص بالروابط لتحديد الروابط الموجودة في صفحة معينة. وذلك عن طريق تحديد عنوان الصفحات التي يربط بها. كما يمكن استخدام هذا التاج أيضًا لإيقاف محركات البحث من متابعة بعض الروابط.
  5. استخدام الميتا تاغ التقنية لتحديد الكلمات الرئيسية البديلة المتعلقة بالصفحة، وهو يستخدم كبديل للكلمات الرئيسية في صور، ويمكن استخدامه أيضًا لتحسين ترتيب الصفحة في نتائج محركات البحث خاصةً عند توافقه مع كلمات أساسية خاصة بالصفحة في بحث الصور.

عند كتابة علامات Meta، يجب مراعاة الأمور التالية:

  • ينبغي أن تكون جميع علامات الميتا فريدة وغير مشابهة لعلامات الميتا الأخرى على الصفحة.
  • ينبغي أن تكون المصطلحات المستهدفة واضحة ومفصلة بدقة، وتعرض المحتوى الذي يتم عرضه في الصفحة بشكل جيد.
  • يتعين تجنب استخدام الرموز والأحرف الخاصة في Meta Tags.
  • ينبغي توخي الحذر من إدخال عناصر غير ضرورية وفائضة في Meta tags.
  • يجب التأكد من الكتابة الدقيقة والصحيحة لـ Meta tags على أساس توجيهات محركات البحث والممارسات الموصي بها.

في النهاية، يتعين تدقيق Meta tags بشكل دوري والقيام بالتعديلات الضرورية لتحسين تصنيف الصفحة في نتائج محركات البحث.

Ahlam kotb

أخصائية تحسين محركات البحث SEO وكاتبة محتوى في مجالات متعددة مثل (التجميل، والاخبار، والمال والاعمال، والتقنية، والصحة، والربح من الانترنت، والتعليم وغيرها من المجالات المختلفة)، عملت في الكثير من المواقع الالكترونية العربية والأجنبية، بالإضافة الى امتلاكها خبرة سابقة في مجالات التسويق الالكتروني المختلفة، ومؤسسة مدونة Ahlam SEO.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× Available on SundayMondayTuesdayWednesdayThursdayFridaySaturday