ووردبريس

ما هو ووردبريس؟ وما هي أهم مميزاته؟

هناك الكثير ممن يتسألون ما هو ووردبريس؟ فعندما يتعلق الأمر بالإنترنت، فإن أهمية التكنولوجيا وحالتها الخاصة ترجع إلى فعاليتها الهائلة التي يمكن إن توفر الوقت والجهد والتكلفة. WordPress هي واحدة من هذه الأدوات المذهلة، والأكثر أهمية وفعالية حتى الآن.  ويمكننا القول ان هذا صحيح حرفيًا وفقًا لتجربتنا الفعلية، حيث يستخدم الكثير وردبريس لإنجاز المهام في وقت قياسي، وبشكل مجاني تمامًا، بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأي شخص الاستفادة من WordPress دون الحاجة إلى التخصص أو أي مهارات.

في هذه المقالة، سنناقش تعريف WordPress. التفسير المباشر الذي سيتم معالجته بالتفصيل بين أهم الجوانب البارزة، سيسمح لك ذلك بفهم الأداة وكيفية عملها، وكذلك أهميتها. هدفنا هو جعل هذه المقالة مورد شامل يشرح هذه الأداة المذهلة.

ما هو ووردبريس؟

WordPress هو برنامج مفتوح المصدر مجاني للاستخدام، ويمكن لأي شخص إنشاء موقع ويب أو مدونة أو تطبيق هاتف ذكي.

WordPress هو برنامج يمكن تنزيله وتخصيصه لاستضافة موقع ويب. بعد التثبيت، سيعطيك البرنامج لوحة معلومات أو واجهة تتيح لك إدارة جميع مكونات موقع الويب الخاص بك. WordPress هي أبسط وأكثر الطرق شعبية لإنشاء موقع ويب أو مدونة.

يتم إنشاء 32 في المائة من جميع مواقع الويب باستخدام WordPress، وهذا يجعلها الطريقة الأكثر شعبية وشائعة لإنشاء مواقع الويب عبر الإنترنت.

تم إصدار WordPress في مايو من عام 2003 من قبل Matt Mullenweg و Mike Little، ويتم الاحتفاظ به حاليًا من قبل مجموعة كبيرة من المطورين المتطوعين. تم بناء WordPress على اللغة (PHP) وقواعد البيانات (SQL).

WordPress عبارة عن منصة مفتوحة المصدر تتيح لأي شخص تنزيله وتعديله وإعادة نشره. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأي شخص المشاركة في تطويره. هذا يعني أنه ليس مملوكًا لفرد أو منظمة معينة بطريقة تضمن نشرها المجاني.

يوفر WordPress نظامًا لإدارة المحتوى يسمى CMS، والذي يشبه نظام إدارة المحتوى لدى المستخدم والمطور لوحة تحكم تتيح لهما الحصول على حرية كاملة لتعديل محتوى الموقع أو المدونة، دون الحاجة إلى معرفة أي لغة برمجة.

تطور وردبريس

منذ عدة سنوات، كان WordPress في المقام الأول وسيلة لإنشاء المدونات الشخصية، ولكن بعد تطوير الكود الأساسي والنظام الواسع للمكونات الإضافية التي تسمى الإضافات والسمات وواجهات المستخدم التي تسمى واجهة المستخدم، يمكنك إنشاء أي نوع من المواقع.

في عام 2004 تمت إضافة الإضافات (المكونات). وفي عام 2015 تم توفير الموضوعات للمطورين والمستخدمين، وتمت الموافقة على واجهة المستخدم في عام 2007.

لا يقتصر WordPress على إنشاء مواقع أو مدونات تقليدية، ولكن يمكنك أيضًا إنشاء مواقع أخرى، وسنلقي نظرة سريعة على أهم الأشياء التي يمكن إنشاؤها من خلاله:

  • مواقع الأعمال التجارية (المواقع التجارية)
  • متاجر التجارة الإلكترونية (المتاجر الإلكترونية)
  • المدونات
  • محافظ
  • السير الذاتية (CV)
  • المنتديات
  • مواقع التواصل الاجتماعي (SNS)
  • مواقع المشاركة

الخلاصة: أي شيء أو أي نوع من المواقع التي تريد إنشائها يمكن القيام بها على WordPress.

كيف يعمل وردبريس؟

خلال الأيام الأولى من الإنترنت، كان إنشاء مواقع الإنترنت مسعى صعبًا لغير مطوري المواقع، وكان عليهم كتابة الموقع بلغات متعددة، بما في ذلك “HTML” و “PHP”، واستخدام “CSS” لتنسيق النصوص وإنشاء خطة للموقع، ثم يقرأ المتصفح الرموز وترجمتها لتقديم المستخدم بالنص والصور والجداول.

اليوم ، من الممكن تثبيت برنامج WordPress على مواقع الويب في ما يزيد قليلاً عن 5 دقائق ، بعد التثبيت ، ستقوم بتسجيل الدخول إلى موقع الويب الخاص بك باستخدام متصفح الويب ، ثم استخدم محررًا بسيطًا لإنشاء صفحات ويب- دون الحاجة إلى تعلم أي مهارات برمجة ، ويمكنك البدء من نقطة الصفر في بناء موقع الويب الخاص بك في بضع خطوات فقط.

أنواع WordPress

ينقسم WordPress إلى جزأين، الجزء الأول WordPress.com، والجزء الثاني WordPress.org.

WordPress.com

إنها خدمة شاملة تسهيل إنشاء مواقع ويب واستضافة دون الحاجة إلى توظيف شركة خارجية لاستضافة أو تسجيل اسم مجال. كل هذا يتم من أجلك بشكل تلقائي. من خلال الاشتراك في هذه الخدمة، سيكون لديك جميع المعلومات والأدوات اللازمة لإدارة موقع ويب في مكان واحد. هذا مشابه لخدمة المدون التي توفرها Google.

هذه الخدمة مجانية، ولكن هناك نسخة مدفوعة تتضمن ميزات متقدمة لأولئك الذين يريدون أن يكون موقعهم احترافي. ستمنحك الخطة المجانية اسم نطاق فرعي لاستخدامه كموقع الويب الخاص بك، مثل “sitename.wordpress.com”، ويمكن أن يكون للخطط المدفوعة اسم المجال الخاص بها.

WordPress.org

يمنحك موقع الويب هذا إصدارًا مجانيًا من WordPress لاستخدامه، من أجل القيام بذلك، يجب عليك استضافة مواقع الويب التي تدعم WordPress، يجب أن يكون لديك أيضًا اسم مجال.

هنا، يتمتع المستخدم بمزيد من التحكم في محتوى موقعه على الويب، ويمكنهم اختيار شركة الاستضافة التي يريدونها ومساحة التخزين التي يرغبون في استخدامها، كما أن لديهم خيار إضافة أو إزالة الميزات.

من المهم أن ندرك أن هناك العديد من مواقع الويب التي تستضيف المواقع التي يمكنك من خلالها إنشاء موقع ويب WordPress مع زر فقط، وأن العديد منها لديها خطط مخصصة لمواقع الويب التي تستخدم WordPress.

لماذا WordPress هو الخيار الأمثل لإنشاء موقع الويب أو المدونة؟

يرجع ذلك إلى أسباب عديدة منها:

1- برنامج مجاني أو مفتوح المصدر.

هذا يعني أن هناك الآلاف من المطورين المنتشرة في جميع أنحاء العالم مخصصين لتحسين أداء WordPress. إن تراكم المعرفة وفرصة للجميع للمشاركة في حل المشكلات والتنمية يجعل WordPress أعظم.

2- اعتماد استراتيجية تحديث مستمرة

وفقا لما سبق، وبسبب عدد المطورين المتميزين المعنيين، ستواجه بانتظام تحديثات جديدة لـ WordPress التي ستعالج المشكلات الحالية أو تعزز الواجهة، بالإضافة إلى ذلك، سيتم إصدار تحديثات جديدة ستضيف ميزات أو إمكانات رائعة.

3- براعة الاستخدام

تتوفر الآلاف من “الإضافات” و “السمات” المختلفة التي تسمح لك بتغيير مظهر موقع الويب الخاص بك بسهولة. يمكنك زيادة موقع الويب الخاص بك أو مدونتها بمزايا مثل قائمة بريدية ومعرض صور ومتجر يوفر المنتجات أو الخدمات، يمكنك أيضًا تغيير الرمز لتلبية احتياجاتك المحددة.

4- سهولة الاستعمال

لن تحتاج إلى “مصمم ويب” أو “مطور ويب” مخصص لتطوير الويب، في كل مرة تريد تعديل موقع الويب الخاص بك أو مدونتك، يمكنك القيام بذلك بسهولة من خلال معرفة جيدة بـ Microsoft Word، لتنسيق المحتوى.

حتى إذا كنت تنوي إنشاء موقع الويب الخاص بك من الألف إلى الياء، فستظل بحاجة إلى تكريس بعض الجهد، وفي وقت قياسي، ستحقق ذلك أيضًا. الموضوع هو ببساطة مجموعة من الأزرار لكل منها وظيفة مختلفة، لا تحتاج إلى معرفة الغرض من كل زر أو ضبط الإعدادات المناسبة من خلاله، وأكبر فائدة هي أنه يمكنك تحقيق كل هذا عبر  اللغة العربية.

5- وجود أشخاص لدعمك.

إذا كانت لديك مشكلة على موقع الويب الخاص بك أو مدونتها، فلديك دائمًا شخص ما لمساعدتك، فهناك الآلاف من المطورين وأصحاب مواقع الويب الذين يستخدمون WordPress، بما في ذلك العديد من العرب، بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من المجتمعات والمنتديات التي يمكن أن تساعدك. إذا لم تجد حل لمشكلتك، فيمكنك دائمًا زيارة خدمة الدعم وتلقي المساعدة.

6- التوافق مع محركات البحث

WordPress هو حليف مفيد لمحركات البحث SEO، فهو يوفر لك حلولًا إبداعية وحلول خارج الصندوق، وكلها تهدف إلى تحسين محتوى موقع الويب الخاص بك وجعلها أكثر وضوحًا لمحركات البحث، وهذا من المهم لنجاح موقع الويب أو المدونة. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من المكونات والإضافات الخاصة التي يمكن أن تحسن محركات البحث.
في هذا الصدد، نشجعك على الاطلاع على موضوع شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث.

والآن قد حصلت على إجابة لسؤالك ما هو ووردبريس؟ وما هي أهم مميزاته؟، لا تنس أن تخبرنا في التعليقات عن مدى استفادتك من المعلومات الموجودة في هذا المقال، وعن الموضوع الذي تحب أن تقرأ عنه في المرة المقبلة.

Ahlam kotb

أخصائية تحسين محركات البحث SEO وكاتبة محتوى في مجالات متعددة مثل (التجميل، والاخبار، والمال والاعمال، والتقنية، والصحة، والربح من الانترنت، والتعليم وغيرها من المجالات المختلفة)، عملت في الكثير من المواقع الالكترونية العربية والأجنبية، بالإضافة الى امتلاكها خبرة سابقة في مجالات التسويق الالكتروني المختلفة، ومؤسسة مدونة Ahlam SEO.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× Available on SundayMondayTuesdayWednesdayThursdayFridaySaturday