تحسين محركات البحث

كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو في خطوات بسيطة

يعتبر كتابة مقال متوافق مع السيو من أهم معايير تحسين محركات البحث، لذا يجب أن تتعرف على جميع خصائص المحتوى المتوافق مع محركات البحث وكيفية كتابة مقال جيد وصالح للترتيب في نتائج البحث.

في الحقيقة أنت لست بحاجة لأن تكون خبيرا في تحسين محركات البحث حتى تتمكن من كتابة مقال متوافق مع السيو، أنت فقط تحتاج الى مهارة الكتابة بأسلوب جيد ومعرفة خصائص المقال المتوافق مع السيو وطريقة الكتابة الصحيحة له.

وسنشرح لك من خلال هذا المقال كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو في 11 خطوة بسيطة جدا، كما سنعرض لك بعض الأدوات التي ستسهل عليك عملية كتابة محتوى حصري وفريد ومتوفق مع السيو كليا.

 

الخطوة 1: أبحث عن الكلمات الرئيسية:

قبل أن تبدأ في كتابة مقال، يجب أن تقوم بالبحث عن الكلمات الرئيسية التي تريد استهدافها. إذا كنت تريد أن تظهر مقالتك في نتائج البحث الأولى، فيجب عليك التركيز على تلك الكلمات ذات الصلة التي يبحث عنها العملاء المحتملون في موضوع المقالة التي تنوي كتابتها، عندما تكون قد أجريت بحثك وكان لديك كلمة رئيسية تريد استخدامه، يمكنك اتباع الخطوات أدناه لبدء كتابة مقالتك

الخطوة 2: فكر قبل أن تكتب:

قبل أن تكتب، فكر جيدًا في الرسالة التي تريد إيصالها إلى جمهورك من خلال مقالتك، أو ما هو السؤال الذي يبحث عنه جمهورك، وما الذي تريد الإجابة عليه من خلال مقالتك؟ ما هو الغرض من هذا المقال؟ ماذا تريد من زوار موقعك أن يفعلوا بعد قراءته؟ من الأفضل كتابة الإجابات على هذه الأسئلة قبل البدء في كتابة مقالتك، ويمكنك الحصول على بعض الأفكار من خلال النظر في نتائج البحث التي تظهر في محركات البحث. ومن ثم استخدم الكلمات الرئيسية المستهدفة.

الخطوة 3: ضع هيكلا لمقالك:

لكي تكون قادرًا على كتابة مقالات سهلة ومقروءة ومتوافقة مع السيو، تحتاج إلى إنشاء بنية واضحة لمقالاتك. هذا يعني أن مقالاتك يجب أن تحتوي على:

  • مقدمة (بضعة أسطر تصف فيها بإيجاز موضوعك).
  • المحتوى (النص الرئيسي للمقالة ومحتواها المرئي).
  • خاتمة (فقرة تلخص الفكرة الرئيسية للمقال وتبرر الاستنتاج).

لإنشاء ملخص ملهم لمقالك. اكتب في بضعة أسطر ما ستناقشه في المقالة حتى تتمكن من استخدامه كمرجع أثناء الكتابة وتساعدك في إنشاء مقال منظم وقابل للقراءة مقال قوي. بعدها يمكنك القيام بالكتابة الفعلية على موقع الويب الخاص بك.

الخطوة 4: أستخدم الفقرات والعناوين الفرعية:

يستخدم معظم كتّاب المحتوى الفقرات في كتاباتهم، لكن ليس كلهم ​​يستخدمونها جيدًا. لا ينبغي أن تختتم كل جملة جديدة لمجرد أنها تبدو جميلة. بدلاً من ذلك. يجب أن يحافظ الكاتب على اتساق المعنى، ويجب أن يكون لكل فكرة من أفكارك فكرة خاصة. وإذا كنت بحاجة إلى شرح هذه الفكرة بالتفصيل، فأنت تحتاج فقط إلى المزيد من الفقرات، مع الاحتفاظ بها معًا.

يمكنك القيام بذلك عن طريق استخدام العناوين الفرعية (H1 ، H2 ، H3) حيث تساعد العناوين الفرعية في تنظيم مقالتك ومنحها قابلية قراءة جيدة وتسهل على محركات البحث مسح صفحتك وتحديد هيكل مقالتك. للحصول على أفضل النتائج، استخدم الكلمة الرئيسية دون تشويه المعنى.

الخطوة 5: استخدم كلمات انتقالية:

لكي يتمكن الأشخاص من فحص النص وفهم العلاقة بين الجمل والفقرات، يجب أن يحتوي هذا النص على كلمات انتقالية، يمكنك استخدام المكون الإضافي Yoast SEO لمساعدتك في تحديد الفقرات في مقالتك التي تحتاج إلى المزيد من الكلمات الانتقالية، تظهر لك أيضًا إمكانية قراءة المقالة والعديد من الميزات الأخرى.

الخطوة 6: أستخدم الكلمات المفتاحية ذات الصلة:

لكي تكون قادرًا على كتابة مقال صديق لكبار المسئولين الاقتصاديين، يجب ألا تملأ مقالتك بالكثير من الكلمات الرئيسية لأن هذا سيضر بترتيب مقالتك في محركات البحث حيث ستستفيد محركات البحث من خلال ترتيب المحتوى الذي تراه الزائرين. لذلك عليك إضافة كلمة رئيسية والمرادفات الخاصة بها بدلاً من حشو مقالاتك بالكلمات نفسها.

تستخدم محركات البحث هذه المرادفات لفهم موضوع مقالاتك وصفحات موقعك على الويب. لذلك من الأفضل استخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة في مقالاتك بدلاً من تكرار نفس الكلمة كثيرًا.

من الأفضل عدم وضع المرادفات بناءً على الكلمات التي تعتقد أنها مناسبة. ولكن يجب عليك وضع مرادفات للكلمات الرئيسية ذات الصلة. وتوفر الوظيفة الإضافية Yoast SEO ميزة اقتراح الكلمات الرئيسية المتعلقة بالكلمات التي تريدها لاستهداف مقالاتك، والتي سوف تساعدك في الحصول على مرادفات الكلمات الرئيسية ذات الصلة بسهولة.

الخطوة 7: قم بتحسين طول المقال:

تأكد من أن طول مقالتك لا يقل عن 300 كلمة، ويفضل أن يكون أكثر من 1000 كلمة، حتى يبقى الزوار على الموقع لأطول فترة ممكنة، ويمكن لمحركات البحث أن تفهم أن محتوى موقعك جيد وأن المستخدمين مهتمون، لذلك ستستمر في عرض موقعك في أول نتيجة بحث.

لا تنس أيضًا الانتباه إلى جودة واتساق المعلومات التي تقدمها في مقالاتك حتى لا يشعر الزوار بالملل ويغادرون موقعك بسرعة مما يثير بدوره محركات البحث بأن موقعك لا يحتوي على معلومات مفيدة و ستنخفض ترتيب موقعك في نتائج البحث.

الخطوة 8: اربط مقالك بالمقالات السابقة:

من المحتمل أنك كتبت بالفعل عن نفس الموضوع الذي تحاول الكتابة عنه الآن، لذلك من الأفضل ربط موضوعك الحالي بتلك الموضوعات ذات الصلة عبر الارتباط الداخلي بحيث تكون مقالاتك في متناول محركات البحث والزوار، وتساعد في تنقل زوار الموقع داخل موقع الويب الخاص بك ويقرأون المزيد من الموضوعات.

لنفترض أنك تكتب حاليًا مقالًا حول تحقيق الدخل من الإنترنت، يمكنك ربط هذه المقالة بمقال آخر على موقع الويب الخاص بك يتحدث عن تحقيق الدخل من الإنترنت، وتريد معرفة المزيد حول تحقيق الدخل من الإنترنت. يمكن أن يساعدهم في تحقيق هذا الربح، والذي يمكن القيام به بعدة طرق، مثل إضافة رابط إلى المقالة في قسم “اقرأ أيضًا”، أو تضمين المحتوى في نص المقالة في السياق.

الخطوة 9: السماح للأخرين بقراءة مقالك:

اسمح للآخرين بقراءة مقالتك قبل نشرها واسألهم عما إذا كانوا يفهمون ما تريد نقله بمقالك، حيث يمكنهم مساعدتك في التأكد من أن مقالتك مفهومة وخالية من الأخطاء النحوية، ومن الأفضل الرجوع إلى شخص خبير في الموضوع الذي تريد ان تكتب عنه للتأكد من صحة المعلومات التي تحصل عليها وتكتبها في مقالاتك.

الخطوة 10: أنشر المحتوى بانتظام:

عندما تنشر محتوى بانتظام على موقع الويب الخاص بك. تعرف Google أن موقع الويب الخاص بك نشط، مما يحسن ترتيبك في نتائج البحث. لكن لا تنشر من أجل النشر فقط، لأن محركات البحث ستزور موقعك للتأكد من أن المحتوى الخاص بك عالي الجودة ومطابق لشروط البحث. ما يكتبه المستخدم . إذا كان المحتوى الخاص بك ذا جودة منخفضة، فسوف ينخفض ​​موقعك في تصنيفات محرك البحث.

يمكنك إنشاء تقويم تحريري لمدونتك لمساعدتك على النشر بانتظام. حيث تتيح لك هذه الخطوة هيكلة عملية كتابة المحتوى بطريقة تناسبك أنت وفريقك. ولا تنس تحديث منشوراتك من وقت لآخر لتجنب تقدمهم والتأكد من استمرار ظهورهم في نتائج البحث.

الخطوة 11: أنشر محتوى حصري:

لكي تكون قادرًا على كتابة مقالات عالية الجودة ومتوافقة مع مُحسنات محركات البحث. يجب عليك كتابة محتوى حصري وفريد ​​من نوعه، أي كتابته بنفسك. وعدم اللجوء إلى نسخ محتوى من مواقع أخرى قد يؤدي ذلك إلى الإضرار بموقعك.

والصور التي تنشرها في مقالاتك، ويفضل أن تكون صورًا حصرية وغير قابلة للإزالة. يمكنك الحصول عليها من مواقع مثل storyset أو freepik، ويمكنك تصميمها بنفسك، دون الحاجة إلى خبرة سابقة في التصميم، عبر أداة canva. إذا كنت ترغب في نسخ بعض المقالات أو الصور من مواقع أخرى. من فضلك لا تنسى وضع رابط المصدر في نهاية المقال حتى لا تتلف موقعك أو مدونتك.

الآن بعد أن عرفت كيفية كتابة مقالات متوافقة مع تحسين محركات البحث. يمكنك الآن اتباع الخطوات السابقة لبدء كتابة مقالاتك، ولا تنس إخبارنا في التعليقات بالموضوعات التي تريد قراءتها بعد ذلك.

Ahlam kotb

أخصائية تحسين محركات البحث SEO وكاتبة محتوى في مجالات متعددة مثل (التجميل، والاخبار، والمال والاعمال، والتقنية، والصحة، والربح من الانترنت، والتعليم وغيرها من المجالات المختلفة)، عملت في الكثير من المواقع الالكترونية العربية والأجنبية، بالإضافة الى امتلاكها خبرة سابقة في مجالات التسويق الالكتروني المختلفة، ومؤسسة مدونة Ahlam SEO.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× Available on SundayMondayTuesdayWednesdayThursdayFridaySaturday