تحسين محركات البحث

كيفية إيجاد الكلمات الرئيسية keywords | دليل المبتدئين

تعتبر الكلمات المفتاحية أو الكلمات الرئيسية keywords من أهم معايير الترتيب في نتائج البحث، حيث تساعد محرك البحث في المقارنة بين محتوى صفحات موقعك الإلكتروني واستعلام المستخدم، لذا يجب عليك اختيار الكلمات المفتاحية بعناية حتى تضمن زيادة عدد زوار موقعك الإلكتروني، وستتعرف من خلال هذا المقال على أفضل الأساليب التي يمكنك من خلالها الحصول على كلمات مفتاحية مناسبة لما تقدمه وما يبحث عنه المستخدم، كما سنعرض أفضل الأدوات التي قد تساعدك في تحقيق ذلك.

ما هو البحث عن الكلمات المفتاحية keywords؟

يعبر مصطلح البحث عن الكلمات الرئيسية عن تلك العملية التي تقوم من خلالها بالبحث عن تلك الكلمات والمصطلحات التي يدخلها المستخدم الى مربع البحث. للبحث عن معلومة ما او إجابة لسؤال ما، وتتم هذه العملية بهدف استخدام هذه الكلمات في تحسين محرك البحث او لتحقيق الأهداف العامة للتسويق، وذلك من خلال تحديد الكلمات ومدى شعبيتها ودرجة صعوبة المنافسة الخاصة بها.

أهمية البحث عن الكلمات المفتاحية keywords

أهمية البحث عن الكلمات المفتاحية keywords

يساعدك البحث عن الكلمات الرئيسية في العثور على أفضل الكلمات الرئيسية لاستهدافها لأنه يوفر نظرة ثاقبة على الاستعلامات التي يبحث عنها جمهورك المستهدف بالفعل على Google، ويمكن أن تساعدك رؤيتك في مصطلحات البحث الفعلية هذه في تطوير استراتيجية  المحتوى الخاص بك.

يستخدم الأشخاص الكلمات الرئيسية للعثور على حلول عند البحث عبر الإنترنت، لذلك إذا ظهر المحتوى الخاص بك أمام جمهورك عند البحث، فستحصل على المزيد من حركة المرور، لذلك يجب عليك استهداف عمليات البحث هذه، يجب عليك إنشاء محتوى حول ما يريد الناس اكتشافه. هناك العديد من الفوائد لإجراء البحث عن الكلمات الرئيسية، وأكثر الأسباب شيوعًا هي:

نظرة على اتجاه التسويق

يمكن أن يمنحك إجراء بحث فعال عن الكلمات الرئيسية نظرة ثاقبة لاتجاهات التسويق الحالية ويساعدك على تركيز المحتوى الخاص بك على الموضوعات والكلمات الرئيسية ذات الصلة التي يبحث عنها جمهورك.

نمو حركة المرور

عندما تختار الكلمات المفتاحية الأكثر ملاءمة لما تنشره، كلما حصلت على ترتيب أفضل في نتائج محرك البحث وزادت حركة المرور التي يجذبها موقع الويب الخاص بك.

اكتساب العملاء

إذا كان عملك يحتوي على ما يبحث عنه متخصصو الأعمال الآخرون، فيمكنك تلبية احتياجاتهم وتزويدهم بدعوة للعمل (CTA) ترشدهم خلال رحلة المشتري من نقطة الشراء، يمكنك البحث عن الكلمات الرئيسية الشائعة وحجم عمليات البحث عنها والمعنى المقصود لمعرفة ما يطلبه جمهورك.

الكلمات الرئيسية keywords مقابل المواضيع

نسمع الكثير عن مدى تغير مُحسّنات محرّكات البحث في السنوات العشر الماضية. ومدى أهمية الكلمات الرئيسية في ترتيب عمليات البحث التي يقوم بها الأشخاص كل يوم، وهذا صحيح إلى حد ما. ولكن في نظر خبراء تحسين محركات البحث، إنها طريقة مختلفة، لأن الهدف الرئيسي هو جعل المحتوى يجيب على سؤال المستخدم، حيث يتم استخدام الكلمات الرئيسية كأداة للمساعدة في إيصال المحتوى إلى المستخدمين المناسبين فقط.

سيساعدك البحث عن الكلمات الرئيسية في معرفة تلك الموضوعات التي يبحث عنها المستخدم. وبافتراض أنك تستخدم أدوات تحسين محركات البحث المناسبة، فسوف يخبرك بمدى شيوع هذه الموضوعات لدى جمهورك. يمكنك تحديد وتصنيف المحتوى الخاص بك إلى موضوعات تريد إنشاء محتوى لها، وبعد ذلك يمكنك استخدام هذه الموضوعات لتدوين الكلمات الرئيسية التي تبحث عنها وتريد استهدافها.

عناصر البحث عن الكلمات الرئيسية keywords:

هناك ثلاثة عناصر رئيسية يجب الانتباه إليها عند إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية ، وهي مقسمة إلى:

عناصر البحث عن الكلمات الرئيسية keywords

  1. الصلة بالموضوع

تقوم محركات البحث بترتيب المحتوى بناءً على مدى الصلة، وهو مفهوم القصد من البحث، وسيتم تصنيف محتوى موقع الويب الخاص بك فقط لكلمة رئيسية معينة إذا كانت تلبي احتياجات المستخدمين. ويجب أن يكون محتوى موقع الويب الخاص بك هو الإجابة كأفضل مورد لاستفسارات المستخدم .

  1. السلطة

ستركز Google بشكل أكبر على تلك المصادر التي تراها موثوقة، لأنه يجب عليك بذل كل ما في وسعك لتكون مصدرًا موثوقًا به لمحركات البحث، ويمكنك القيام بذلك عن طريق إثراء موقعك بمحتوى إعلامي مفيد ثم الترويج لذلك المحتوى من أجل الحصول على الإشارات الاجتماعية والروابط الخلفية. إذا كانت الكلمة الرئيسية SERP محملة بالكثير من الموارد التي لا يمكنك التنافس معها. ما لم يكن المحتوى الخاص بك رائعًا حقًا، فإن فرصك في الترتيب تنخفض.

  1. الحجم

قد ينتهي بك الأمر بالترتيب في الصفحة الأولى لكلمة رئيسية معينة، ولكن إذا لم يبحث أحد عنها. فلن تجلب حركة المرور إلى موقعك. يتم قياس حركة المرور بواسطة MSV (حجم البحث الشهري). مما يعني عدد مرات الكلمة الرئيسية يتم البحث في محرك البحث كل شهر.

كيفية البحث عن الكلمات الرئيسية keywords

سأقوم بإنشاء عملية بحث عن الكلمات الرئيسية التي يمكنك اتباعها لمساعدتك في سرد ​​المصطلحات التي يجب أن تستهدفها حتى تتمكن من إنشاء وتنفيذ استراتيجية كلمات رئيسية قوية ستساعدك في العثور على مصطلحات البحث التي تهتم بها وتريد تحديد موضعها.

الخطوة 1: ضع قائمة بالموضوعات المهمة بناءً على ما تعرفه عن عملك.

لبدء العملية، ضع في اعتبارك أنك تريد تصنيف الموضوعات وفقًا لمجموعات عامة، وسوف تتوصل إلى حوالي 5-10 مجموعات مواضيع تعتقد أنها مهمة لعملك. ثم ستستخدم مجموعات الموضوعات هذه للمساعدة في هذه العملية. تم اقتراح عبارات كلمات رئيسية محددة لاحقًا.

إذا كنت مدونًا منتظمًا، فقد تكون هذه هي الموضوعات التي تدون حولها في أغلب الأحيان، أو قد تكون أهم الموضوعات في محادثات المبيعات الخاصة بك. ضع نفسك مكان الزائر. ما أنواع الموضوعات التي يبحث عنها جمهورك المستهدف، هل تحاول العثور على عملك؟ إذا كنت شركة تسويق أو مدونة للتسويق وتحسين محركات البحث، فقد يكون لديك مجموعات مواضيع عامة مثل:

  • “التسويق الداخلي” (21000)
  • “مدونة” (19000)
  • “التسويق عبر البريد الإلكتروني” (30 كيلوبايت)
  • “قيادة الجيل” (17000)
  • محرك البحث الأمثل (214 ك)
  • “التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي” (71000)
  • تحليلات التسويق (6200)
  • “أتمتة التسويق” (8500)

بالنظر الى هذه الأرقام سترى حجم البحث الشهري. باستخدام هذه البيانات. يمكنك قياس مدى أهمية هذه الموضوعات لجمهورك ، وعدد الموضوعات الفرعية المختلفة التي تحتاجها لإنشاء محتوى لتحقيق النجاح مع هذه الكلمة الأساسية. لمعرفة المزيد حول هذه الموضوعات الفرعية. سننتقل إلى الخطوة 2 …

الخطوة 2: املأ مجموعات الموضوعات هذه بالكلمات الرئيسية keywords.

الآن بعد أن حددت بعض المجالات للتركيز عليها، حان الوقت للعثور على الكلمات الرئيسية المرتبطة بهذه الموضوعات. هذه هي الكلمات الرئيسية التي يجب أن تعتبرها مهمة لموقع الويب الخاص بك لترتيبها في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs). لأن العملاء المستهدفين سيبحثون على الأرجح عن هذه الكلمات الرئيسية.

على سبيل المثال، إذا أخذت مجموعة موضوعات التسويق الواردة مؤخرًا “أتمته التسويق”. فسوف أقوم بعصف ذهني لبعض عبارات الكلمات الرئيسية التي أعتقد أن الناس سيكتبونها عن هذا الموضوع. قد تشمل هذه:

  • أدوات أتمتة التسويق
  • كيفية استخدام برامج أتمتة التسويق
  • ما هي أتمتة التسويق؟
  • اغتنم الفرصة
  • أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • أفضل أداة للعمى

الهدف من هذه الخطوة ليس الخروج بقائمة كاملة من الكلمات الرئيسية. كل ما تريده هو تجميع كم هائل من العبارات التي تعتقد أنه يمكن للعملاء المحتملين استخدامها للبحث عن مواضيع ذات صلة.

بينما تكتب Google الكثير من الكلمات الرئيسية كل يوم، هناك طريقة أخرى للتوصل إلى أفكار الكلمات الرئيسية وهي معرفة الكلمات الرئيسية التي عثر عليها موقع الويب الخاص بك بالفعل. لذلك تحتاج إلى برنامج تحليلات الويب مثل Google Analytics، ومعرفة المزيد عن مصادر حركة المرور على الموقع. ثم قم بالتمرير من خلال تدفقات حركة البحث العضوية لتحديد الكلمات الرئيسية التي يستخدمها الأشخاص للوصول إلى موقع الويب الخاص بك.

كرر هذا التمرين لأكبر عدد ممكن من مجموعات الموضوعات، وتذكر أنه إذا لم تتمكن من العثور على مصطلح بحث ذي صلة، فيمكنك دائمًا اللجوء إلى زملائك الذين يواجهون العملاء، أي زملاء المبيعات أو الخدمة. واسألهم عن نوع مصطلح البحث الشروط يستخدم عملاؤك المحتملون أو الأسئلة الشائعة الخاصة بهم، فهذه غالبًا نقاط انطلاق رائعة للبحث عن الكلمات الرئيسية.

الخطوة 3: فهم كيف تؤثر النية على بحث الكلمات الرئيسية keywords والتحليل وفقًا لذلك.

كما ناقشت في الفقرة السابقة. فإن نية المستخدم الآن هي العامل الأكثر أهمية في تحديد ترتيبك في محركات البحث مثل Google. اليوم. من الأهمية بمكان أن يعالج موقع الويب الخاص بك المشكلة التي ينوي المستخدم معالجتها. بدلاً من مجرد إدخال الكلمات الرئيسية التي استخدمها المستخدم. ما هو تأثير هذا على البحث عن الكلمات الرئيسية الخاصة بك؟

في حين أنه من السهل النظر إلى الكلمات الرئيسية على السطح، إلا أنه للأسف يمكن أن يكون للكلمات الرئيسية معان مختلفة. نظرًا لأن هدف البحث مهم جدًا لإمكانات التصنيف لديك، يجب أن تكون حريصًا في كيفية تفسير كلماتك الرئيسية المستهدفة.

على سبيل المثال، لنفترض أنك تبحث عن الكلمة الأساسية “كيف تبدأ مدونة” لمقال تريد إنشاءه. يمكن أن تعني “مدونة” منشور مدونة أو موقع مدونة بحد ذاته، فإن نية الباحث وراء هذه الكلمة الأساسية ستؤثر على اتجاه مقالتك، الباحث يتساءل كيف تبدأ التدوين؟ أم أنهم يتساءلون عن كيفية بدء مجال موقع ويب حقيقي لأغراض التدوين؟ إذا كانت استراتيجية المحتوى الخاصة بك تستهدف الأشخاص المهتمين بهذا المثال الأخير فقط، فأنت بالطبع بحاجة إلى نية الكلمات الرئيسية قبل الالتزام.

للتحقق من نية المستخدم فيما يتعلق بكلمة رئيسية ، فإن الطريقة الأكثر فاعلية للقيام بذلك هي إدخال الكلمة الأساسية في محرك البحث بنفسك. شاهد الكلمات الرئيسية التي تظهر. وتأكد من أن نوع محتوى Google وثيق الصلة بما تنوي إنشاءه فيما يتعلق بهذه الكلمة الرئيسية.

الخطوة 4: البحث عن الكلمات الرئيسية ذات صلة.

ربما فكرت في هذه الخطوة الإبداعية من قبل عند إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية، لأنها طريقة رائعة لملء قائمة كلماتك الرئيسية.

إذا كنت تكافح من أجل التوصل إلى المزيد من الكلمات الرئيسية التي قد يبحث عنها الأشخاص في موضوع معين. فيمكنك إلقاء نظرة على تلك المصطلحات ذات الصلة التي تظهر عند كتابة كلمة رئيسية في Google. عند إدخال العبارة الخاصة بك والتمرير لأسفل نتائج Google، ستلاحظ بعض اقتراحات البحث المتعلقة بإدخالك الأصلي والتي تثير أفكارًا للكلمات الرئيسية قد ترغب في وضعها في الاعتبار.

الخطوة 5: استخدم أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية بما يناسبك.

يمكن أن تساعدك أداة البحث عن الكلمات الرئيسية وأداة تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بنا في الوصول إلى المزيد من أفكار الكلمات الرئيسية استنادًا إلى الأفكار التي تم إنشاؤها حتى الآن، بناءً على المطابقات التامة ومطابقات العبارة ، فإن الأكثر شيوعًا هي:

ولمعرفة المزيد حول هذه الأدوات واستخداماتها أقراء مقال أفضل 9 أدوات للبحث عن كلمات رئيسية keywords tools

Ahlam kotb

أخصائية تحسين محركات البحث SEO وكاتبة محتوى في مجالات متعددة مثل (التجميل، والاخبار، والمال والاعمال، والتقنية، والصحة، والربح من الانترنت، والتعليم وغيرها من المجالات المختلفة)، عملت في الكثير من المواقع الالكترونية العربية والأجنبية، بالإضافة الى امتلاكها خبرة سابقة في مجالات التسويق الالكتروني المختلفة، ومؤسسة مدونة Ahlam SEO.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× Available on SundayMondayTuesdayWednesdayThursdayFridaySaturday