ووردبريسأدوات وكورسات

شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

تعتبر إضافة Yoast SEO من أهم أدوات الورد بريس التي ستساعدك في تحسين محركات البحث لموقع الويب الخاص بك، حيث تقدم لك الأداة الكثير من المميزات المجانية والمدفوعة التي تساعدك في كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث بشكل كامل بداء من اقتراح الكلمات المفتاحية وصولا الى الروابط الداخلية والخارجية وتحسين قابلية القراءة، وسنتناول في هذا المقال أهم الخصائص الخاصة بإضافة Yoast SEO للنسخة المجانية والمدفوعة، كما سنناقش أهم مميزات إضافة Yoast SEO ودورها في تعزيز جودة مقالاتك والمحتوى الخاص بموقعك الإلكتروني.

خصائص إضافة Yoast SEO:

يحتوي المكون الإضافي Yoast SEO على العديد من الفوائد التي يمكن أن تساعد في تحسين محرّكات البحث لموقعك على الويب، وسنشرح كل من هذه الميزات وأهميتها لموقعك على الويب بالتفصيل.

1- إدارة العبارات المفتاحية – Keyword Optimization:

يساعدك المكون الإضافي Yoast SEO على تحديد الكلمات الرئيسية التي يجب استهدافها في مقالاتك، ثم تقدم اقتراحات لمساعدتك على تحسين هذه الكلمات. وتقديم اقتراحات لضبط المحتوى لكلمات رئيسية محددة.

في نسخته المجانية، يوفر Yoast SEO القدرة على العمل على كلمة رئيسية واحدة، بينما تمكنك النسخة المدفوعة من استهداف ما يصل إلى 5 كلمات رئيسية في نفس المقالة.

إليك ما تقوم به إضافة Yoast SEO لتحليل العبارة المفتاحية:

  • للتحقق من عدد المرات التي يتم فيها ذكر كلمة رئيسية في محتوى المقالة وتقديم الاقتراحات المناسبة (يمكن أن يحدث هذا إذا تم ذكر كلمة رئيسية قليلة جدًا أو أكثر من اللازم).
  • تحقق من جودة توزيع الكلمات الرئيسية.
  • سيخبرك المكون الإضافي Yoast SEO إذا كنت قد استخدمت بالفعل عبارة رئيسية على موقع الويب الخاص بك.
  • ضمان جودة الكلمات الرئيسية في (العنوان – SEO Title) و (الوصف – Meta).
  • تحقق من طول الكلمة الأساسية المحددة.

شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

 

2- معاينة الصفحة – Page Preview:

يوفر المكون الإضافي Yoast SEO ميزة معاينة، يمكنك أن ترى كيف ستبدو صفحتك على محركات البحث باستخدام Google Preview، والتي تمنحك معاينة على أجهزة مختلفة مثل سطح المكتب والجوال.

شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

 

3- معاينة الصفحة في وسائل التواصل الاجتماعي:

تعد مشاركة موقع الويب الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي أحد أهم معايير تصنيفات محرك البحث، لذلك يوفر لك المكون الإضافي Yoast SEO ميزة معاينة صفحة الوسائط الاجتماعية التي تتيح لك معاينة الشكل الذي ستظهر به صفحتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

 

4- اقتراحات لإضافة الروابط الداخلية (Internal link):

هذه الميزة متاحة فقط في النسخة المدفوعة من Yoast SEO، هذه الوظيفة الإضافية توفر عليك جهد البحث عن الروابط الداخلية التي تحتاج إلى إضافتها إلى مقالاتك. ستمنحك الوظيفة الإضافية Yoast SEO اقتراحات روابط داخلية، كما أنها تتيح لك إضافتها بسهولة، مما يوفر لك متاعب البحث عن الرابط المناسب على موقع الويب الخاص بك.

5- التحقق من قابلية القراءة – Readability:

تساعدك Yoast SEO على التحقق من سهولة قراءة محتوى مقالتك وفهمه. من المهم أن يكون محتوى مقالتك سهل القراءة ومختصرًا للزائرين، فهذا يعتبر من أهم المعايير التي يجب الانتباه إليها عند كتابة مقال. يجب أن يكون المحتوى أيضًا بسيطًا وسهل الفهم، مقسمًا إلى فئات. يستخدم Yoast SEO أداة تسجيل Flesch Reading Ease لمسح المحتوى وتقديم توصيات لتحسين إمكانية القراءة.

الأمور التي يتم فحصها لتحقيق Readability؟

  • تحقق من طول المحتوى (نص وفقرة).
  • تحقق من استخدام كلمات الانتقال (الكلمات التي تربط الجمل معًا ، مثل “هكذا ، لأن ، وأخيرا ، وما إلى ذلك”).
  • تحقق من عدم تكرار الكلمات والجمل.
  • تأكد من استخدام عناوين فرعية جيدة لتقسيم المقالة.

شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

 

6- تحرير ملفات robots.txt أو .htaccess:

إذا كنت خبيرًا وترغب في تعديل ملفات موقعك (HRAccess أو robots.txt) أو تريد التحقق منها، فإن Yoast SEO تمكنك من التحقق بسهولة، ويتم ذلك من خلال التحكم في إعدادات المكون الإضافي الموجود داخل عنصر تحكم WordPress للوصول إليه، عليك الذهاب إلى (SEO >> Tools).

ملحوظة: لا ننصح بالتعديل على هذه الملفات، ما لم يكن لديك الخبرة الكافية بالتعديل على ما فيها.

شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

7-إنشاء خريطة الموقع – Sitemap:

يعد إنشاء خريطة الموقع أحد أهم معايير تحسين محركات البحث لأنه يساعد محركات البحث على اكتشاف محتوى موقع الويب الخاص بك. يمكن أن ينتج Yoast SEO خرائط مواقع XML التي تصف بنية صفحات الموقع لمحركات البحث. يأتي المكوِّن الإضافي لتحسين محركات البحث في Yoast مع ملف (robots.txt) يرشد الزاحف إلى كيفية الزحف إلى موقعك.

إذا كنت من ذوي الخبرة الكافية، يمكنك إنشاء خريطة موقع بنفسك، أو يمكنك تركها لـ Yoast SEO لإنشاء خرائط XML لموقعك تلقائيًا وإرسالها إلى Google، يمكنك تشغيل هذا الخيار في Yoast أو بالانتقال إلى (SEO)، ثم الميزات، ثم تشغيل / إيقاف)

شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

 

8- رؤى المحتوى – Content Insights:

تقوم هذه الوظيفة بتحليل النص في مقالتك، وتضع أهم الكلمات المذكورة أكثر من 5 مرات في النص وتضيف عدد التكرارات، حتى تتمكن من تحديد ما إذا كانت الكلمات المكررة في النص مناسبة لما تريد كتابته، أم لقد انحرفت عن هدف المقالة، أو الفكرة أو الهدف الذي تريد كتابته، هذه الميزة متاحة فقط في النسخة المدفوعة من البرنامج المساعد Yoast SEO.

شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

يمكن تشغيل هذه الميزة وإيقاف تشغيلها من خلال الانتقال إلى (SEO> Features> On / Off).

شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

 

9- التوجيهات – Redirect:

إذا مللت من ظهور صفحات 404 على موقع الويب الخاص بك أو ترغب في حذف صفحة معينة، فإن هذه الميزة تساعدك على إعادة توجيه زوارك إلى عنوان URL جديد حتى يستمر زوار موقعك في الحصول على المعلومات ولن يروا 404 صفحة.

هذه الميزة متاحة فقط في النسخة المدفوعة من Yoast، وتسمح لك بتحويل “التعبير العادي”، مما يعني أنه يمكن إعادة توجيه جميع عناوين URL المطابقة لنمط نص معين إلى صفحة مختلفة.

شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

 

10 – استيراد وتصدير:

تمكّنك الوظيفة الإضافية Yoast SEO من استيراد إعدادات تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك من وظيفة إضافية أخرى، كما أنها تمكنك من تصدير إعداداتك لاستخدامها على موقع ويب آخر. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في الاستيراد من المكون الإضافي SEO Settings Rank Math، فيجب عليك الانتقال إلى (SEO >> Tools >> Import and Export) ثم عليك تحديد (استيراد من مكونات SEO الأخرى).

شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

يمكنك أيضًا تصدير الكلمات الرئيسية، ولكن فقط من خلال النسخة المدفوعة. إذا كنت ترغب في تصدير الكلمات الرئيسية على موقع الويب الخاص بك أو تصدير عناوين وأوصاف وعناوين URL لتحسين محركات البحث، فيمكن أن يوفر لك Yoast Premium هذه الميزة.

شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

11- RSS Feed:

واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا التي يوجهها مالكو مواقع الويب هي عندما تستخرج مواقع الويب الأخرى مقالاتك وتنشرها تلقائيًا على مواقعهم بناءً على بعض الأكواد (أي سرقة مقالاتك دون ذكر المصدر).

ومع ذلك، فإن Yoast SEO يعالج هذه المشكلة عن طريق إضافة رابط لمقالك في كل من موجزات RSS، ثم يتم إرسال هذا الرابط إلى محركات البحث، مما يوضح لهم موقع المقالة الأصلية ومصدرها.

مميزات وعيوب إضافة Yoast SEO:

يحتوي المكون الإضافي Yoast SEO على العديد من المزايا المفيدة لمواقع الويب، ولكن له أيضًا بعض العيوب التي يجب أن تكون على دراية بها قبل إضافتها إلى موقع الويب الخاص بك.

مميزات إضافة Yoast SEO:

  • سهل التركيب والاستخدام.
  • تساعدك على كتابة النص الصحيح.
  • تقوم بفحص الجمل القصيرة والطويلة.
  • يكشف عن شدة استخدام العبارة الرئيسية وتوزيعها في النص.
  • يوفر وظائف RSS لمنع تعرض المحتوى الخاص بك للسحب أو السرقة.
  • يوفر خيارات متنوعة لإدارة الكلمات الرئيسية المختلفة.
  • يقدم اقتراحات للربط الداخلي.
  • يوفر وظيفة إعادة توجيه الروابط.

عيوب إضافة Yoast SEO:

  • في بعض الأحيان لا تكون اقتراحات الربط الداخلي مناسبة
  • خدمة العملاء متوفرة فقط للنسخة المدفوعة من Yoast.
  • يقدم نصائح حول تحسين تصنيفات محرك البحث الخاص بك، ولكن لا توجد أمثلة على كيفية القيام بذلك.
  • يتطلب المكون الإضافي الكثير من كلمات الانتقال في النص، لذلك قد تواجه صعوبة في الحصول على إمكانية القراءة باللون الأخضر.
  • يحلل المكون الإضافي Yoast كثافة الكلمات الرئيسية، وأحيانًا تكون النتائج غير جيدة، لأن الكلمات الرئيسية المتكررة العشوائية أو الكلمات الرئيسية المحشوة يمكن أن تصل إلى اللون الأخضر، مما ينتهك معايير Google في تحسين محركات البحث.
  • لا يعني اللون الأخضر في المكون الإضافي Yoast بالضرورة أنك كتبت مقالة جيدة، لأنه من السهل تجاوز هذا المكون الإضافي للوصول إلى اللون الأخضر دون كتابة محتوى جيد أو التفكير بدقة في معايير تحسين محركات البحث، لذلك عليك أن تصبح خبيرًا في قواعد تحسين محركات البحث وتنشئ مقالات فريدة ومفيدة لقرائك.

الميزات الإضافية التي تقدمها Yoast SEO Premium:

قد تتساءل الآن، لماذا أحتاج إلى شراء النسخة المدفوعة من Yoast SEO بعد كل الميزات التي تقدمها، لذلك سنناقش الآن الميزات المدفوعة التي تقدمها Yoast SEO حتى تتمكن من فهم ما إذا كانت هذه الميزات المدفوعة مفيدة لموقعك على الويب.

1- استخدام عدد أكبر من الكلمات المفتاحية:

عند شراء النسخة المدفوعة، ستتمكن من التعامل مع كلمات رئيسية متعددة لكل مقال لديك، حيث يمكنك استهداف ما يصل إلى 5 كلمات رئيسية بالإضافة إلى 5 كلمات مرادفة للكلمة الرئيسية المستهدفة. ستساعدك هذه الوظيفة في تحديد عدد كبير من الكلمات الرئيسية المتعلقة بموضوع مقالتك، وذلك لتغطية الفكرة الرئيسية لمقالك من جميع الجوانب.

بافتراض أن موضوع مقالتك هو تحقيق الدخل من التدوين على الإنترنت، فعند استخدام الوظيفة الإضافية Yoast Premium، ستستهدف 5 عبارات / كلمات رئيسية متعلقة بهذا الموضوع (إنشاء موقع WordPress)، وعند هذه النقطة ستبدأ في التفكير في ما يبحث عنه الزوار في هذا المجال وتحديد موقعهم في مقالاتك.

يمكنك أن تجعل:

  • العبارة الرئيسية الرئيسية: إنشاء موقع ووردبريس
  • العبارة / الكلمة الرئيسية # 1: أنشئ موقع WordPress
  • العبارة / الكلمة الرئيسية # 2: كيفية إنشاء موقع WordPress
  • العبارة / الكلمة الرئيسية # 3: خطوات إنشاء موقع WordPress
  • العبارة / الكلمة الرئيسية # 4: أنشئ موقع من خلال WordPress

هذا يعني أنك تتناول كل هذه الموضوعات في مقالتك، وبالتالي تقوي المقالة لتحسين مظهرها في محركات البحث، لكنك لا تحشر الكلمات الرئيسية / العبارات في متن المقالة بشكل عشوائي أو مبالغ فيه وتستخدم العبارات المناسبة / كلمات محتوى المقالة المناسبة.

شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

 

2- محتوى معزول – Orphaned content:

المحتوى المعزول هو المحتوى الذي يصعب على الزوار ومحركات البحث الوصول إليه لأنه لا يحتوي على روابط داخلية. هنا، يتضمن Yoast Premium مقالات لا تحتوي على روابط داخلية لقوائم المحتوى اليتيمة\ المعزولة حتى تتمكن من الوصول إليها وإصلاحها.

شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

 

3- إعادة التوجيه – Redirecting:

إذا كان لديك صفحة محذوفة أو تريد حذف بعض الصفحات، فيجب عليك توجيه زوار موقعك إلى صفحة جديدة بدلاً من إظهار رسالة (404) لهم، مما يعني أن الصفحة المطلوبة غير موجودة، في هذا الوقت Yoast هنا يأتي دور Premium، لأنه يحول الزائر إلى عنوان URL الجديد.

أنواع إعادة التوجيه في Yoast SEO Premium:

  • 307 – إعادة توجيه مؤقتة.
  • 301 – المحتوى المنسوخ تمامًا.
  • 451 – المحتوى غير متوفر.
  • 410 – تمت إزالة المحتوى.

يوفر لك Yoast Premium أيضًا ميزة تحويل “التعبير العادي”. والتي تتيح لك إعادة توجيه العناوين التي تحمل الاسم نفسه إلى صفحات مختلفة. ولكن لن تتمكن من معالجة مجموعة من الروابط في نفس الوقت، وسيتعين عليك معالجة كل رابط على حدة.

شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

4- اقتراحات الروابط الداخلية – internal linking

يقدم لك Yoast Premium ميزة اقتراح الروابط الداخلية. والتي تساعدك على ربط مقالاتك بمقالات أخرى داخل موقعك تتعلق بموضوع مقالاتك. كما تحدثنا من قبل، الروابط الداخلية تجد طريقك من خلال الصفحات المهمة في عملية الزوار ومحركات البحث.

شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

 

5- معاينة الصفحة في وسائل التواصل الاجتماعي:

تتيح لك هذه الميزة معاينة الشكل الذي ستبدو عليه مقالتك عند نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي. ويمكنك تشغيل هذه الميزة أو إيقاف تشغيلها باتباع الخطوات التالية:

انتقل إلى قائمة تحسين محركات البحث (SEO)، ثم حدد الشبكات الاجتماعية، وانقر فوق تمكين / تعطيل إذا رغبت في ذلك.

شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

وتظهر المعاينة بهذا الشكل:

شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

 

6- تصدير العبارات المفتاحية:

يتيح لك Yoast Premium تصدير الكلمات الرئيسية على موقع الويب الخاص بك ويسمح لك أيضًا بتصدير العناوين وأوصاف الصفحات وعناوين URL على موقع الويب الخاص بك.

لتنشيط هذه الميزة، انتقل إلى قائمة تحسين محركات البحث، ثم حدد استيراد وتصدير، ثم انقر فوق تصدير الكلمات الرئيسية.

شرح إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

عيوب ومميزات Yoast Premium:

مثل Yoast المجاني، يحتوي Yoast Premium على بعض السلبيات والايجابيات، وأهمها:

العيوب:

  • إذا تم تغيير الارتباط، فلن تكون إعادة التوجيه متاحة.
  • إذا قمت بتنشيط جميع الميزات في نفس الوقت، فقد تنخفض سرعة موقع الويب.
  • يمكن الوصول إلى بعض الخيارات في الإصدار المدفوع من خلال الوظائف الإضافية المجانية الأخرى.

المميزة:

  • هناك تحديثات مستمرة بالإضافة الى والدعم الكامل.الآن بعد أن عرفت ما تفعله إضافات yoast seo المجانية والمدفوعة وما هي إيجابيات وسلبيات كل منها. يمكنك تحديد ما إذا كانت الوظيفة الإضافية مفيدة لك. يمكنك أيضًا تحديد ما إذا كانت النسخة المدفوعة جيدة لموقعك على الويب أو ان تكتفي بالنسخة المجانية.

أقرأ أيضا: أفضل 7 قوالب للورد بريس WordPress themes لعام 2023

Ahlam kotb

أخصائية تحسين محركات البحث SEO وكاتبة محتوى في مجالات متعددة مثل (التجميل، والاخبار، والمال والاعمال، والتقنية، والصحة، والربح من الانترنت، والتعليم وغيرها من المجالات المختلفة)، عملت في الكثير من المواقع الالكترونية العربية والأجنبية، بالإضافة الى امتلاكها خبرة سابقة في مجالات التسويق الالكتروني المختلفة، ومؤسسة مدونة Ahlam SEO.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× Available on SundayMondayTuesdayWednesdayThursdayFridaySaturday