تحسين محركات البحث

بناء الروابط | 9 طرق فعالة لكسب وبناء الروابط

يعتبر بناء الروابط من أهم العوامل في زيادة عدد زوار موقع الويب الخاص بك ويعتبر من أساسيات تحسين محركات البحث التقنية. إذا كنت ترغب في زيادة حركة المرور العضوية لموقعك على الويب، فيجب أن تفهم جانبين مهمين من استراتيجية تحسين محركات البحث، وهما صلة الارتباط ومظهره من حيث الصلة، يمكنك القيام بذلك من خلال فهم ما يبحث عنه جمهورك وتقديم أعلى جودة من المحتوى الأكثر صلة لتحقيق ذلك.

ما هو الرابط الخلفي؟

عندما تبدأ في إنشاء روابط، فأنت بحاجة إلى فهم طبيعة ومحتوى الروابط الخلفية. يشير مصطلح backlink إلى الإشارات إلى المحتوى الخاص بك على مواقع الويب الأخرى. في كل مرة يذكر فيها موقع ويب آخر قرائه ويوجههم إلى المحتوى الخاص بك، تحصل على رابط خلفي جديد إلى موقع الويب الخاص بك.

تستخدم محركات البحث كمية وجودة الروابط للإشارة إلى سلطة موقع الويب، والمنطق وراء ذلك هو أن مشرفي المواقع يشيرون إلى موقع ويب مشهور وعالي الجودة أكثر من متوسط ​​موقع الويب.

عوامل جودة الروابط:

إن وجود الكثير من الروابط الخلفية التي تشير إلى موقع الويب الخاص بك ليس سببًا كافيًا لمحركات البحث لتثق بك، لذلك يجب أن تكون هذه الروابط عالية الجودة حتى لا تضر موقع الويب الخاص بك، لذلك عند إنشاء الروابط، لا تركز محركات البحث على بناء أي روابط، بل إن هدفها هو إنشاء أعلى مرجع جودة ممكن، فيما يلي العوامل التي تحدد جودة الارتباط:

  • شعبية موقع الارتباط: تعتبر محركات البحث أي ارتباط من موقع مشهور مرجعيًا وبجودة عالية بالتأكيد.
  • صلة الموضوع: الروابط من المجالات التي لها مواضيع مشابهة لموضوعك لها سلطة أكثر من الروابط من مواقع عشوائية.
  • ثقة المجال: تمامًا مثل الشعبية، تقوم محركات البحث أيضًا بتقييم ثقة موقع الويب، وستؤثر الروابط من مواقع جديرة بالثقة دائمًا على تصنيفات أفضل.
  • فريد: إذا كان الموقع يشير إليك بدلاً من منافسيك، فستحصل على ميزة، وإلا فقد يكون الحصول على روابط خلفية فكرة جيدة.
  • طبيعي: يجب ألا ترعى العلامات التجارية أو مواقع الويب الروابط، ويجب ألا يكون للنص الأساسي أسماء تجارية، ويجب ألا تحتوي صفحات الإحالة على روابط مفرطة.

بناء الروابط Link Building:

يشير معيار تحسين محركات البحث (SEO) إلى عملية الحصول على روابط جديدة باسم بناء الروابط، أو ما يسمى Link Building. إذا كنت ترغب في بناء روابط جيدة، فإن الأمر يتطلب الإبداع والتفكير الاستراتيجي والصبر لبناء روابط جيدة، فأنت بحاجة إلى تطوير استراتيجية لبناء الروابط.

مع الأخذ في الاعتبار أن روابطك يجب أن تجتاز معايير جودة مختلفة، وليس من الواضح بالضرورة لمحركات البحث ما تقوم ببنائها من أجله، فإليك بعض الاستراتيجيات للقيام بذلك:

  • الروابط التحريرية والعضوية: تأتي هذه الروابط الخلفية من مواقع تشير إلى المحتوى الخاص بك.
  • الشبكات: في هذه الاستراتيجية، يمكنك الوصول إلى مواقع أخرى للحصول على روابط، ويمكن أن يحدث هذا بعدة طرق، يمكنك إنشاء محتوى رائع وإرساله بالبريد الإلكتروني إليهم، وفي المقابل إذا وجدوا أنه ذو قيمة، فسوف يشيرون إليه ويمكنك أيضًا اقتراح المكان الذي يمكنهم الارتباط به.
  • منشورات الضيف: منشور الضيف هو منشور مدونة تنشره على موقع ويب تابع لجهة خارجية والذي يسمح عادةً لهذه الشركات بتضمين رابط أو اثنين إلى موقع الويب الخاص بك في المحتوى والسيرة الذاتية للمؤلف.
  • روابط الملف الشخصي: تقدم العديد من المواقع الفرصة لإنشاء روابط، والملف الشخصي على الإنترنت هو مثال جيد، عادةً عندما تقوم بإعداد مثل هذا الملف الشخصي، يمكنك إدراج موقعك هناك أيضًا، وليس كل هذه الروابط لها سلطة قوية، ولكن قد يمتلك البعض الآخر ونظرًا لسهولة إنشائه، فإن الأمر يستحق المتابعة.
  • التحليل التنافسي: يقوم العديد من مُحسنات محركات البحث بتحليل الروابط الخلفية لمنافسيهم بانتظام لتحديد الروابط التي يمكنهم إعادة إنشائها لمواقعهم الخاصة أيضًا.

كيفية بناء الروابط الخلفية أو الحصول عليها:

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها في عملية بناء الروابط الخلفية، وأهمها:

  • استعادة الإشارات غير ذات الصلة
  • الحصول على رابط السياق
  • كن مصدرًا للناشرين الآخرين
  • اتصل بمراسل
  • تحديث المحتوى القديم
  • أدوات بناء مجانية
  • انشر الدليل النهائي
  • استخدم الصور للحصول على الروابط والإشارات
  • استخدم طرق بناء الروابط المعطلة
  1. استعادة الإشارات غير المرتبطة:

ربما تكون إعادة تدوير العلامات التجارية ذات الصلة هي الطريقة الأسهل والأسرع لبناء روابط خلفية عالية الجودة. كل ما عليك فعله هو مراقبة مواقع الويب التي تذكر علامتك التجارية أو موقع الويب الخاص بك في المدونات أو الأخبار. يمكنك القيام بذلك بشيء سهل (ومجاني) مثل تنبيهات Google، وإذا كنت تريد المزيد من المعلومات حول إشاراتك، مثل عدد المشاركات التي جاءت من الإشارة أو سلطة المجال، يمكنك اختيار BuzzSumo ، Ahrefs Tools مثل Content إكسبلورر أو  Mention.

  1. أحصل على روابط سياقية:

هل لاحظت كيف توفر بعض المقالات موارد إضافية، سواء كانت موصى بها في النص أو في قسم “قراءة المزيد”؟

تسمى هذه الروابط المضمنة في نص المقالة الروابط السياقية، وأفضل طريقة للحصول على الروابط السياقية هي العثور على الرابط المناسب للزيارة، ويمكنك العثور عليها من خلال البحث عن المقالات المتعلقة تنشره، على سبيل المثال، لنفترض أنك تريد كتابة مقال عن التسويق عبر البريد الإلكتروني، في هذه الحالة يمكنك البحث عن مقالات حول اتجاهات التسويق المختلفة ومن ثم التوصية بمقالات أخرى.

بمجرد أن تعتاد على كسب الروابط الخلفية وبناءها، قد تبدأ في ملاحظة أن الناشرين الآخرين سيأتون إليك مباشرةً، وباستراتيجية بناء العلاقات الصحيحة، سيأتي الناشرون إليك بدلاً من أن تذهب إليهم ويسألونهم عن الحديث عنها موقعك على موقعهم.

  1. كن مصدرًا للناشرين الآخرين:

باستخدام خبرتك وبياناتك الفريدة، يمكنك أن تكون مصدرًا للمدونين والصحفيين الآخرين. في كل مرة يستشهد بك شخص ما، تحصل على روابط خلفية. لكن الروابط الخلفية عالية الوصول ليست هي الفائدة الوحيدة لهذه الاستراتيجية (على الرغم من أنها ميزة كبيرة في حد ذاتها). من خلال أن تصبح مصدرًا موثوقًا به، ستزيد أيضًا من الوعي بالعلامة التجارية وتزيد من زيارات الإحالة إلى موقع الويب الخاص بك.

  1. تواصل مع المدونون:

يتلقى المدونون رسائل البريد الإلكتروني كثيرة والتي تقدم لهم  بعض المعلومات الترويجية للغاية. ولكن هذه المعلومات لا تضيف قيمة إلى قرائهم، وهذا هو السبب في أن العديد من رسائل البريد الإلكتروني للتواصل لا تتلقى أي ردود، لذا يرجى التأكد من توفير فرص لكسب وبناء روابط خلفية عالية الجودة.

  1. تحديث المحتوى القديم:

إذا وجدت مقالة بحثية أو تقريرًا لم يتم تحديثه منذ فترة، فتحقق من عدد الروابط الخلفية التي تحتوي عليها المقالة. إذا كان هناك العديد من المنشورات التي تشير إلى هذا المحتوى، فيمكنك المضي قدمًا وإنشاء بيانات مقالة جديدة أفضل وأكثر صلة. بمجرد نشر المحتوى الخاص بك، يمكنك الاتصال بالمدونين أو الصحفيين الذين ربطوا المحتوى القديم الخاص بك لإعلامهم بنسختك المحدثة.

عادةً، سترى نتائج التوعية الخاصة بك في غضون أيام أو أسابيع في شكل روابط خلفية أو مشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي. ولكن هناك فوائد أخرى لبناء هذه العلاقة أولاً، على سبيل المثال. قد ينتهي بك الأمر إلى التعاون في مشروعات أخرى عناصر يمكنها تساعدك على تنمية علامتك التجارية وحركة المرور الخاصة بك. عند إنشاء قائمة جهات اتصال البريد الإلكتروني الخاصة بك، ضع في اعتبارك الاهتمامات طويلة المدى وحاول بناء علاقات. وليس التركيز فقط على الروابط الخلفية.

  1. بناء أدوات مجانية:

يعد إنشاء أدوات مجانية مثل الآلات الحاسبة وعداد الكلمات وما إلى ذلك طريقة فعالة لكسب الدخل وبناء الروابط وحتى إنشاء عملاء محتملين جدد. إليك كيفية البدء:

  • ابدأ بالبحث عن الكلمات الرئيسية لمعرفة ما هي “القوالب” أو “الأدوات” أو “المولدات” المتاحة في مجال عملك.
  • تعرف على الأدوات التي تظهر في أفضل 10 نتائج بحث لهذه الكلمات الرئيسية.
  • حاول معرفة الأدوات التي تحصل على أكبر عدد من الروابط الخلفية.
  • بناء شيء مشابه ولكن أفضل بطريقة أفضل، مثل تصميم أفضل وخيارات أكثر قابلية للتخصيص، إلخ.
  1. نشر الأدلة النهائية:

الدليل النهائي هو جزء من المحتوى مصمم ليكون أفضل وأشمل مورد حول موضوع معين. إنه يغطي معلومات كافية لا تحتاج إلى الذهاب إليها في مكان آخر لمعرفة المزيد حول الموضوع. السبب وراء جذب هذه الأدلة النهائية للروابط الواردة هو أنها تساعد المدونين والصحفيين على الإشارة إلى مفهوم يذكرونه.

على سبيل المثال، إذا كتب شخص ما مقالًا بعنوان “كيفية البدء في تحسين محركات البحث”. فيمكنه التركيز على بعض النصائح والاستراتيجيات دون توضيح ماهية مُحسّنات محرّكات البحث بالتفصيل، وبدلاً من ذلك  يمكنهم ببساطة الارتباط بـ SEO Ultimate Guide إذا كان لدي القراء المزيد من الأسئلة.

  1. استخدام الصور لكسب وبناء الروابط والإشارات:

من المحتمل أن تكون الرسوم البيانية هي الأصول المرئية الأكثر شيوعًا المستخدمة لاكتساب روابط خلفية. من الجيد دائمًا المحاولة. إذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل، وإذا شعرت أن الرسوم البيانية لا تعمل بشكل جيد مع علامتك التجارية. فإليك بعض العناصر المرئية الأخرى التي قد تفكر في إنشائها:

  • الرسوم البيانية مع البيانات الأولية
  • المخططات التي تشرح بصريا المفاهيم المعقدة
  • قالب صفحة واحدة
  • معرض صور مجاني ليستخدمه الآخرون
  1. استخدم طريقة بناء الروابط المعطلة:

تتضمن هذه الطريقة زيارة موقع به روابط خارجية معطلة (روابط لمصادر خارجية) واقتراح تحديثه برابط إلى إحدى صفحاتك. والتي يجب أن تكون مصدرًا جيدًا للموضوع الذي ربطوا به في الأصل. لذلك من المنطقي استبداله الروابط المعطلة مع الروابط الخاصة بك. إنها تعمل لأنها تضيف الكثير من القيمة إلى مشرفي المواقع، وتساعدهم في إصلاح الأخطاء على مواقعهم وتحسين تجربة القراء. يتمثل التحدي في هذه الاستراتيجية في العثور على هذه الروابط المعطلة، ويمكنك العثور عليها في واحد من الطرق التالية:

  1. يمكنك استخدام أداة Google Search Console للبحث في موقعك عن الروابط المعطلة والعثور على الموارد ذات الصلة.
  2. يمكنك العثور على صفحة واحدة (404) أسفل للحصول على الكثير من الروابط وإعادة إنشاء تلك المقالة أو إظهار محتوى أفضل وأكثر صلة بالموضوع ثم الوصول إلى تلك المرتبطة بالقسم الأولي.

في كلتا الحالتين، تحتاج إلى أداة جيدة لتحسين محركات البحث لمساعدتك في تحديد الروابط المعطلة. يمكنك تجربة Siteliner، فهو مجاني إذا كنت تبحث في أقل من 250 صفحة، أو أن Ahrefs نشرت أيضًا دليلًا حول كيفية استخدام أداتهم لإنشاء روابط معطلة.

بمجرد تحديد المواقع المستهدفة وإعداد المحتوى الخاص بك، يمكنك البدء في جهود التوعية الخاصة بك. تأكد من أن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك قصيرة ومباشرة، وركز على أن تكون مفيدة، وليس مجرد الحصول على روابط خلفية.

Ahlam kotb

أخصائية تحسين محركات البحث SEO وكاتبة محتوى في مجالات متعددة مثل (التجميل، والاخبار، والمال والاعمال، والتقنية، والصحة، والربح من الانترنت، والتعليم وغيرها من المجالات المختلفة)، عملت في الكثير من المواقع الالكترونية العربية والأجنبية، بالإضافة الى امتلاكها خبرة سابقة في مجالات التسويق الالكتروني المختلفة، ومؤسسة مدونة Ahlam SEO.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× Available on SundayMondayTuesdayWednesdayThursdayFridaySaturday