أدوات وكورسات

أفضل كورسات seo مجانية للمبتدئين

دورات تحسين محركات البحث (SEO) ليست مجرد دورات تدريبية منتظمة ولكنها أصبحت واحدة من أهم المهارات التي يجب أن تتعلمها خاصة بعد أن شهد العالم مؤخرًا التطور التكنولوجي العالمي مع زيادة عدد المواقع والمتاجر الإلكترونية التي يحتاجها الجميع خبير تحسين محركات البحث لمساعدتهم على تنمية موقعهم على الويب وزيادة إنتاجيتهم. عدد الزوار ودفع تلك المواقع والمتاجر عبر الإنترنت للظهور في نتائج البحث الأولى، لذلك يجب أن تبدأ في تعلم تحسين محركات البحث من الآن فصاعدًا من خلال كورسات seo مجانية للمبتدئين، والأهم من ذلك ، طرق التحسين، لذلك في هذه المقالة سوف نعرض لك أفضل عربي / إنجليزي مجاني دروس SEO حيث يمكنك تعلم تحسين محرك البحث.

ما هي تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث (بالإنجليزيةSearch engine optimization (SEO))‏[ar 1] هو علم تحسين جودة صفحة أو موقع ويب من أجل رفع ترتيبه في نتائج محركات البحث ليكون في النتائج الأولى مما يساهم في زيادة كمية الزيارات المجانية الغير مدفوعة للموقع (المعروفة أيضًا بالبحث الطبيعي (بالإنجليزيةOrganic Search)‏) بدلاً من الزيارات المدفوعة عن طريق الإعلانات وغيرها1تحسين محركات البحث.

أفضل كورسات seo باللغة العربية:

هناك مجموعة من دورات تحسين محركات البحث التي يتم تقديمها مجانًا تمامًا، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على شهادة بعد الدورة، على الرغم من أن هذه الدورات مجانية تمامًا، إلا أنها تحتوي على معلومات قيمة جدًا يمكن أن تساعدك في تعلم رحلة تحسين محرك البحث SEO، من هذه الدورات على سبيل المثال:

1- كورس seo من إدراك:

كورس seo من إدراك

توفر منصة إدراك دورات مجانية لتحسين محركات البحث مع شهادات معتمدة من النظام الأساسي. تشرح الدورة أساسيات تحسين محرك البحث بدقة.يمكن للمبتدئين في مجال تحسين محرك البحث التعلم وإكمال هذه الدورة التدريبية بسهولة، خاصة وأن هذه الدورة قد تمت رعايتها بواسطة Google.

مدة الكورس: 3 أشهر

محتوى الكورس:

  • مقدمة في تحسين محركات البحث.
  • الكلمات الدالة.
  • تحسينات تحسين محركات البحث على الصفحة.
  • السيو التقني.
  • تحسينات SEO خارج الصفحة.
  • Google My Business.
  • تحسين محركات البحث على الفيديو.
  • أخيرا، قم بقياس فعالية عملية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك.

رابط الالتحاق بالدورة

2- كورس seo من يوديمي udemy:

كورس seo من يوديمي udemy

تقدم منصة Udemy مجموعة من دورات SEO المجانية والمدفوعة بلغات مختلفة، إذا كنت مبتدئًا نوصيك بأخذ الدورة المجانية التي تدرس باللغة العربية، خاصة وأن الدورة ليست طويلة ولن تحصل على شهادة عند الانتهاء منها، لكنها تحتوي على بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك في تحسين محركات البحث.

مدة الكورس: ساعتان و4 دقائق

محتوى الكورس:

  • مفاهيم وطرق تحسين محركات البحث (SEO) لتوليد نتائج البحث.
  • الكلمات المفتاحية وكيفية المنافسة.
  • تحسين الموقع داخليا لمحركات البحث.
  • تحسين سرعة الموقع وكيفية زيادة كفاءة الموقع.
  • سر كتابة نص ناجح يحتل مرتبة عالية في محركات البحث.
  • أخيرا، قم بتقديم الموقع لمحركات البحث وتعرف على قصص النجاح.

رابط الالتحاق بالدورة

3- كورس أساسيات التسويق الرقمي من مهارات من جوجل:

كورس أساسيات التسويق الرقمي من مهارات من جوجل

قد تعتقد أن هذه الدورة التدريبية لا علاقة لها بـ SEO ولكن على عكس اسم هذه الدورة، فإن أكثر من 80٪ من محتواها يدور حول معايير SEO و Google، لذلك فهي واحدة من أفضل تحسين كورسات محركات البحث التي يمكنك الحصول عليها، خاصةً لأنها من Google، التي تحدد معايير التحسين، بالإضافة إلى أنها مجانية ولديها شهادة معتمدة من Google، مثالية للمبتدئين وغير المبتدئين في عالم تحسين محركات البحث.

يتم شرح محتوى الدورة من خلال مقاطع الفيديو المسجلة، وبعد كل درس سترى اختبارًا بسيطًا بحد أقصى سؤال أو سؤالين، يجب اجتياز الاختبار للدخول إلى الدرس التالي، ولكن لا تقلق لديك محاولات لا حصر لها، وإلا بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى اجتياز اختبار نهائي في نهاية الدورة للحصول على شهادتك. يجب عليك التأكد من فهمك لمحتوى الدورة قبل إجراء الاختبار النهائي للدورة، إذا لم تنجح، يمكنك إعادة المحاولة بعد 9 ساعات، وهذا وقت كافٍ لك لمراجعة الأقسام التي فاتتك.

مدة الكورس: 40 ساعة

رابط الالتحاق بالدورة

أفضل كورسات seo مجانية للمبتدئين باللغة الإنجليزية:

هناك العديد من دورات اللغة الإنجليزية المجانية التي تسمح لك بتعلم تحسين محركات البحث، وبعضها يمكنك الحصول على شهادة إتمام عند الانتهاء، مما قد يثري سيرتك الذاتية ويعرض المزيد من مهاراتك المهنية.

4- كورسات seo من كورسيرا:

كورسات seo من كورسيرا

تقدم منصة Coursera دورات مجانية في تحسين محركات البحث للمبتدئين بشهادة معترف بها من قبل المنصة وتعتبر من أكبر منصات الدراسة الذاتية في العالم، لذلك لا تفوت فرصة أخذ هذه الدورة ومعرفة أساسيات SEO، هذه الدورة تتكون من عدة دورات، كل منها مصمم للبناء على مهارات الدورة السابقة، نوصيك بأخذ الدورات بالترتيب المدرج على موقع Coursera، ثم اختتام الدورة بـ مشروع Capstone العملي الذي ستطبق فيه مهاراتك على مهام استشارية شاملة لكبار المسئولين الاقتصاديين.

مدة الكورس: 5 أشهر

محتوى الكورس:

  • كيفية تحسين محتوى الموقع
  • سوف تفهم مبادئ خوارزمية البحث في Google.
  • التحسين على الصفحة وخارج الصفحة الأمثل
  • التحسين الأمثل للجماهير المحلية والدولية
  • إجراء تدقيق على موقع الويب مرتكزًا على البحث
  • أخيرا، محاذاة تحسين محركات البحث (SEO) في النهاية مع إستراتيجية العمل العامة

رابط الالتحاق بالدورة

5- كورس SEO للمبتدئين من Yoast:

كورس SEO للمبتدئين من Yoast

Yoast هي شركة معروفة لأنها واحدة من أشهر الشركات في العالم لتوفير المكونات الإضافية التي تساعد ملايين المواقع حول العالم في تحسين محركات البحث الخاصة بهم. يقدم Yoast دورة لتعليم أساسيات تحسين محركات البحث (SEO) وهو أمر رائع للمبتدئين، وخاصة المبتدئين الذين لا يعرفون أي شيء عن تحسين محركات البحث.

مدة الكورس: 16 تقريبا

محتوى الكورس:

  • مقدمة إلى تحسين محركات البحث
  • تحسين المحتوى
  • أخيرا، التحسينات التقنية

رابط الالتحاق بالكورس

6- كورس SEO للمبتدئين من moz:

كورس SEO للمبتدئين من moz

تعد moz واحدة من أشهر الشركات في توفير أدوات تحسين محركات البحث (SEO) المثالية، لذلك يتم استخدامها من قبل ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، تقدم moz دورات تحسين محركات البحث للمبتدئين، وهي عبارة عن سلسلة من ستة أجزاء تتكون من حوالي عشرة مقاطع فيديو.

مدة الكورس: ساعة

محتوى الكورس:

  1. استراتيجية تحسين محرك البحث
  2. بحث بكلمة مفتاحية
  3. رضا الباحث
  4. تحسين الصفحة
  5. تحسين محركات البحث الفنية
  6. أخيرا، بناء الروابط

رابط الالتحاق بالكورس

7- كورس SEO للمبتدئين من Hubspot:

كورس SEO للمبتدئين من Hubspot

Hubspot هو واحد من أكبر مواقع الويب في العالم التي تنشر محتوى مفيد وعالي الجودة حول مُحسّنات محرّكات البحث، بالإضافة إلى تقديم دورات مجانية للمبتدئين تشرح بوضوح أساسيات مُحسّنات محرّكات البحث، وتقدم أمثلة حول كيفية تحسين نتائج البحث الخاصة بك، وتضمن وضوحًا اختبار ما تعنيه، وطريقة فعالة لتحسين عمليات البحث في محرك البحث.

مدة الكورس: 4 ساعات تقريبا

محتوى الكورس:

  • تقييم وتحسين مُحسنات محركات البحث لموقع الويب الخاص بك
  • بناء روابط خلفية إلى موقع الويب الخاص بك على نطاق واسع لزيادة ظهور موقع الويب الخاص بك على صفحة نتائج محرك البحث
  • أخيرا، استخدم الرؤى من البحث عن الكلمات الرئيسية وإعداد التقارير لتحسين أداء البحث

رابط الالتحاق بالكورس

وفي النهاية قد تعرفت على أهم كورسات تحسين محركات البحث التي يمكنك الالتحاق بها والتعلم من خلال مقاطع فيديو مسجلة، أما في حالة ان كنت من محبي القراءة فيمكنك متابعة المدونة الخاصة بنا، حيث يعرض عليها مقالات عن أفضل آليات وأدوات تحسين محركات البحث، ومن ثم يمكنك أن تخبرنا في التعليقات عما تريد ان تقرأ عنه في المرة القادمة.

أقرأ أيضا: منحة وزارة الاتصالات fwd للتسويق الرقمي

Ahlam kotb

أخصائية تحسين محركات البحث SEO وكاتبة محتوى في مجالات متعددة مثل (التجميل، والاخبار، والمال والاعمال، والتقنية، والصحة، والربح من الانترنت، والتعليم وغيرها من المجالات المختلفة)، عملت في الكثير من المواقع الالكترونية العربية والأجنبية، بالإضافة الى امتلاكها خبرة سابقة في مجالات التسويق الالكتروني المختلفة، ومؤسسة مدونة Ahlam SEO.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× Available on SundayMondayTuesdayWednesdayThursdayFridaySaturday