أدوات وكورسات

أفضل أدوات إيجاد الكلمات المفتاحية لليوتيوب

إذا كنت تبحث عن أفضل أدوات الكلمات المفتاحية لموقع YouTube، لتجهيز الكلمات الرئيسية المناسبة لقناتك على يوتيوب، فأنت في المكان الصحيح. سنتحدث في هذا المقال عن الأدوات التي يمكنك استخدمها في إعداد الكلمات الرئيسية لقناتك على اليوتيوب، وكيف يمكنك الاستفادة منها.

سنناقش الآن المعلومات الرئيسية التي تحتاج إلى معرفتها قبل إنشاء قائمة الكلمات المفتاحية الخاصة بك. بالإضافة إلي عرض أفضل أدوات الكلمات المفتاحية التي يمكنك استخدامها لإيجاد الكلمات المناسبة لنشاط قناتك على اليوتيوب.

ما هي الكلمات المفتاحية لليوتيوب؟

الكلمات المفتاحية هي الكلمات التي تتطابق مع ما يبحث عنه المستخدم  الذي تستهدفه، وهي من أهم معايير الترتيب في يوتيوب.

تعتبر إضافة كلمات مفتاحية أو علامات وصفية إلى مقاطع الفيديو الخاصة بقناتك من أفضل الطرق لمساعدة المشاهدين في العثور على المحتوى الخاص بك. باختصار تقوم الكلمات المفتاحية بدور هام في إخبار اليوتيوب بمحتوى مقاطع الفيديو الخاصة بك ثم مقارنته بمصطلحات البحث التي يدخلها المستخدم . حتى يظهر المحتوى الخاص بك إلى المستخدم المناسب.

وتقوم منصة يوتيوب بتحديد اهتمامات المستخدمين من خلال متابعة ما يقمون به على يوتيوب من عمليات مختلفة، مثل:

  • ما يشاهده المستخدم
  • ما لا يشاهده المستخدم
  • مقدار الوقت الذي يقضيه المستخدم في مشاهدة مقاطع الفيديو
  • مقاطع الفيديو التي تنال إعجاب المستخدم والمقاطع التي لا تنال إعجابه
  • ما لا يهتم به المستخدم

يوصي YouTube بأن يأخذ منشئو المحتوى ما يحبه جمهورهم المستهدف بعين الاعتبار. والاستفادة من مصطلحات البحث ذات الصلة التي يستخدمها الجمهور المستهدف للعثور على المحتوى.

كيف تستخدم الكلمات المفتاحية لليوتيوب؟

البحث عن الكلمات الرئيسية في YouTube هو أحد ممارسات تحسين محركات البحث التي يمكنك إجراؤها للعثور على مصطلحات البحث الأكثر صلة واكتشاف العبارات البديلة التي يستخدمها الأشخاص عند البحث عن المعلومات.

يشير بحث الكلمات الرئيسية في YouTube إلى عملية تعلم مصطلحات البحث التي يستخدمها الأشخاص عند البحث عن محتوى الفيديو ويكشف هذا بالضبط عما يبحث عنه جمهورك المستهدف وكيف يصيغون الأشياء، مما يمكّنك من دمج هذه الكلمات الرئيسية مباشرة في اسم الفيديو الخاص بك والعلامات والنص والوصف.

من خلال البحث عن الكلمات الرئيسية، يمكنك أن تكون واثقًا من أن المحتوى الذي تنتجه يتوافق مع ما يبحث عنه جمهورك المستهدف.

ما هي أهمية الكلمات المفتاحية لليوتيوب؟

فرصة ظهور محتواك أمام الجمهور المناسب ضعيفة جدا في حال لم تقم بتضمين الكلمات المفتاحية التي يستخدمها جمهورك. أي تكمن أهمية الكلمات المفتاحية لليوتيوب في تحسين ترتيب مقاطع الفيديو الخاصة بك في نتائج البحث لليوتيوب. ويعتبر تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك من أفضل الطرق للتسويق على اليوتيوب لعلامتك التجارية.

أفضل أدوات الكلمات المفتاحية لليوتيوب:

أنت بحاجة إلى معرفة الأدوات التي تحتاجها لإيجاد الكلمات المفتاحية لليوتيوب، لذا سنعرض لك الآن أفضل 10 أدوات للكلمات المفتاحية:

  1. أداة TubeBuddy:

أداة TubeBuddy

هو امتداد مجاني لمتصفح Google Chrome، حيث يمكنك استخدامه مباشرة إلى جانب اليوتيوب. فهو امتداد جاهز بمستكشف الكلمات المفتاحية. والذي يساعد في إيجاد كلمات مفتاحية طويلة الذيل، والتي يمكنك استخدامها في تحسين الفيديو الخاص بك على اليوتيوب بشكل أفضل.

كما يُجري الامتداد تدقيقًا لأفضل الممارسات، وهذه الميزة ستضمن أن المحتوى الخاص بقناتك يتبع توصيات اليوتيوب، ويقدم هذا الإمداد أيضا اقتراحات لعلامات مقاطع الفيديو وكما يقوم بترجمة عنوان الفيديو ووصفه إلى لغات أخرى.

على الرغم من وجود إصدار مجاني، يقدم TubeBuddy أيضًا إصدارًا pro مقابل 7.20 دولارًا/ الشهر، وإصدار Star مقابل 15.20 دولارًا / الشهر، وإصدار Legend مقابل 39.20 دولارًا / الشهر.

  1.  أداة Keywordtool.io:

أداة Keywordtool.io

هي أداة رائعة تقوم بإكمال البيانات تلقائيًا حتى يتم ترتيب مئات الكلمات الرئيسية على يوتيوب حسب شعبيتها. ثم توفر لك تلك الأداة الرائعة قوائم شاملة تضم الكلمات الرئيسية المصنفة في شكل اقتراحات للأسئلة والكلمات الرئيسية وحرف الجر وعلامات التصنيف المختلفة. كما توفر هذه الأداة أصدرا مجاني محدود. يمكنك تجربته في البداية أو الترقية إلى النظام المدفوع Pro Basic مقابل 68 دولارًا \سنويا.

  1. VidIQ:

VidIQ

VidIQ هو امتداد آخر لـ Google Chrome يسهل نفس وظيفة TubeBuddy. بشكل أساسي، يساعد المبدعين في تحديد الكلمات الرئيسية الأكثر فاعلية والتي من شأنها تحسين إمكانية البحث في المحتوى الخاص بهم. عندما تبحث عن كلمة أساسية، يكشف الامتداد عن:

  • حجم البحث الخاص بالمصطلح
  • المنافسة
  • النتيجة الإجمالية للكلمات الرئيسية
  • الاستعلامات ذات الصلة
  • إحصائيات الكلمات الرئيسية
  • العلامات من مقاطع الفيديو ذات الترتيب الأعلى.

استخدم  VidIQ  للتأكيد من استخدام الكلمات الرئيسية الصحيحة، وتقدم الأداة إصدارًا مجانيًا، ويمكنك الاشتراك في خطة Pro مقابل 7.50 دولارات\شهريًا.

  1.  اقتراح تلقائي لليوتيوب:

يوتيوب اقتراح تلقائي

يمكنك الاستفادة من اقتراحات يوتيوب التي ترشح لك الكلمات الرئيسية المناسبة، وتعد من أفضل أدوات السيو الموجودة على اليوتيوب، حيث السهولة والبساطة، فعندما تدخل كلمة رئيسية في مربع البحث الخاص بمنصة يوتيوب، تظهر لك قائمة منسدلة تقترح لك بعض العبارات الرئيسية التي يبحث عنها المستخدمين بكثرة.

وتعتبر مصدرا رائعا لتحديد العبارات التي يمكنك استخدامها وإرفاقها للفيديو الخاص بقناتك على يوتيوب، لاعتمادها بشكل أساسي على ما يبحث عنه المستخدمين الآخرين، كما أنها ميزة مجانية تماما، أي يمكنك الاعتماد عليها ان كنت لا تمتلك ميزانية خاصة بأدوات السيو.

  1. اتجاهات جوجل Google Trends:

اتجاهات جوجل Google Trends

تعتبر أداة Google Trends من أفضل الموارد المجانية التي توفرها لك جوجل للبحث عن الكلمات الرئيسية الخاصة باليوتيوب، حيث يمكنك اكتشاف حجم البحث عن كلمة رئيسية معينة على اليوتيوب، كما يمكنك المقارنة بين كلمتين رئاسيتين أو أكثر.

ومن أكثر مميزات هذه الأداة هو تحديد حجم البحث حسب المحافظات والمدن وليس حسب الدول فقط، مما قد يساهم في تحسين ترتيب الفيديو الخاص بك في محيط المنطقة التي تعمل بها أو يوجد بها نشاطك التجاري.

كما تقدم لك هذه الأداة ميزة Trends والتي ستعرض لك موضوعات ذات صلة يبحث عنها المستخدمين، والتي يمكنك من خلالها الحصول على أفكار عما يبحث عنه عملاءك، واستخدام هذه الأفكار في إنشاء مقاطع فيديو تهم عملاءك.

  1.  أداة Ahrefs Words Explorer:

أداة Ahrefs Words Explorer

تعد أداة Ahrefs Words Explorer من أشهر أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية، حيث يستخدمها الملايين حول العالم، حيث تضم قاعدة بيانات ضخمة تتضمن أكثر من 650 مليون كلمة رئيسية، حيث تتضمن كلمات خاصة بعشرات محركات البحث المختلفة، ويعتبر يوتيوب من أهم محركات البحث التي توفر لها هذه الأداة كلمات رئيسية وعبارات بحث مختلفة.

كما ترشح لك هذه الأداة بعض عبارات البحث ذات صلة بالكلمة الرئيسية المحددة، كما توفر لك معلومات عن درجة صعوبة هذه الكلمة، وعدد النقرات، وغيرها من المعلومات، كما توفر لك هذ الأداة خطط تبدأ من 99 دولارًا في الشهر.

  1. أداة Keyword Keg:

أداة Keyword Keg

يمكنك استخدم Keyword Keg من خلال إدخال كلمتك الرئيسية لتقوم بتوليد عبارات البحث ذات الصلة، وتوفر لك بيانات مثل:

  • حجم البحث.
  • تكلفة Google AdWords للنقرة.
  • إجمالي قوة الكلمات الرئيسية.

تتيح هذه الأداة عرض عينة من النتائج والبيانات مجانًا، وللحصول على مزيد من النتائج سيكلفك 40 إلى 280 دولارًا \شهريًا.

  1. أداة Kparser:

أداة Kparser

Kparser من أفضل الأدوات التي يمكنك استخدامها للبحث عن الكلمات الرئيسية خاصة الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل، والتي تعتبر من أفضل أنواع الكلمات الرئيسية، كما تتيح لك هذه الأداة إنشاء قائمة كلمات رئيسية بناء على المواقع الجغرافي المستهدف.

تقدم لك هذه الأداة الميزات الأساسية مجانا، ولكنها توفر عدد محدود من البيانات، ولكن يمكنك الاشتراك في الخطة المدفوعة لمشاهدة بيانات أكثر مقابل 4.99 دولارًا \ شهريًا.

  1. أداة keywords everywhere:

أداة keywords everywhere

keywords every where هي امتداد مجاني لمتصفح Google Chrome، يمكنك استخدامه للكشف عن بيانات الكلمات الرئيسية، حيث تحسب لك:

  • حجم البحث.
  • تكلفة النقرة
  • القدرة التنافسية

ويمكنك استخدامها للتأكد من أنك تستخدم الكلمات الرئيسية الصحيحة على موقعك، وهذا يجعلها مثالية للتحقق من صحة الكلمات الرئيسية الحالية.

  1. أداة Keyword Tool Dominator:

أداة Keyword Tool Dominator

يمكنك الحصول على مصطلحات ذات صلة بمصطلحاتك الرئيسية من خلال استخدام أداة Keyword Tool Dominator، كما يمكنك إجراء ما يصل إلي 3 عمليات بحث من خلالها مجانا، ويمكنك أيضا الحصول على عمليات بحث غير محدودة من خلال الترقية إلى الخطة المدفوعة مقابل رسوم تدفع لمرة واحدة قدرها 39.99 دولارًا.

أسئلة مكررة

فيما يلي إجابات لبعض الأسئلة الأكثر شيوعًا حول الكلمات الرئيسية في YouTube.

  1. ما هي أفضل أداة الكلمات الرئيسية يوتيوب؟

أداة TubeBuddy الموجودة في أعلى قائمتنا هي أفضل أداة كلمات رئيسية على YouTube، وذلك بسبب:

  • سهولة الاستخدام: حيث يعمل الامتداد باستخدام نظام بسيط جدا ومثالي للمبتدئين، مقارنة بالخيارات الأخرى الأكثر تعقيدًا وصعوبة في الاستخدام.
  • أداة شاملة: حيث تجمع بين العديد من الميزات المختلفة في برنامج واحد، مما يجعلها أداة رائعة للبحث عن الكلمات الرئيسية.
  • أداة مجانية: يمكنك الدفع مقابل إصدارات أكثر تقدمًا، لكن لست مضطرًا إلى ذلك، يمكنك البدء مع TubeBuddy دون أي تكلفة.
  1. كيف تستخدم أداة الكلمات الرئيسية على موقع YouTube؟

يوجد أداة للكلمات الرئيسية مضمنة في نظام YouTube الأساسي، ويعد استخدام هذه الأداة بسيط إلى حد ما. كل ما عليك فعله هو تحديد لغتك والبلدان المفضلة لك. بعد ذلك قم بإدخال كلمتك الرئيسية أو العبارة الرئيسية، ثم أنقر فوق “الحصول على أفكار الكلمات الرئيسية”، عندها ستظهر لك قائمة مليئة باقتراحات الكلمات الرئيسية.

  1. هل يوجد مخطط كلمات رئيسية لموقع YouTube؟

على الرغم من أن إعلانات Google توفر أداة مجانية لتخطيط الكلمات الرئيسية والتي تسمح لك بالبحث عن كلمات رئيسية جديدة واكتشاف المنافسة وحجم البحث والتكلفة وغيرها من البيانات، إلا أنه لا يوجد إصدار مخصص من تلك الأداة لموقع YouTube، يمكنك بدلا من ذلك استخدام إحدى أدوات الكلمات الرئيسية في YouTube، والتي تم ذكرها أعلاه لتخطيط استراتيجية الكلمات الرئيسية الخاصة بقناتك على YouTube.

  1. أين أجد الكلمات الرئيسية في YouTube؟

هناك مجموعة من الأدوات يمكنك استخدامها للعثور على الكلمات الرئيسية على YouTube. يمكنك من خلال أيًا من الموارد المدرجة في هذه المقالة العثور على الكلمات والمصطلحات ذات الصلة بالمحتوى الخاص بك. كما يمكنك استخدام الأداة المضمنة بالفعل في نظام YouTube الأساسي، والتي تحدثنا عنها في هذا المقال أيضا.

أنت الآن أصبحت على دراية بأهم الأدوات التي يمكنك استخدامها لإيجاد الكلمات المفتاحية لليوتيوب، لا تنس أن تترك لنا تعليق بالأسفل وتخبرنا عن الموضوع الذي تحب أن تقرأ عنه في المرة القادمة، ويمكنك أيضا أن تقرأ أفضل كورسات seo مجانية للمبتدئين.

Ahlam kotb

أخصائية تحسين محركات البحث SEO وكاتبة محتوى في مجالات متعددة مثل (التجميل، والاخبار، والمال والاعمال، والتقنية، والصحة، والربح من الانترنت، والتعليم وغيرها من المجالات المختلفة)، عملت في الكثير من المواقع الالكترونية العربية والأجنبية، بالإضافة الى امتلاكها خبرة سابقة في مجالات التسويق الالكتروني المختلفة، ومؤسسة مدونة Ahlam SEO.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× Available on SundayMondayTuesdayWednesdayThursdayFridaySaturday