تحسين محركات البحث

أساسيات ال SEO | الاستراتيجية والخطوات

.حان الوقت الآن لتعلم أساسيات مُحسّنات محرّكات البحث، وقد أوضحنا معايير تحسين محركات البحث (SEO) | التعريفات والمنهجيات سابقًا، والآن حان الوقت لتطبيق المعايير المذكورة فعليًا، وتعلم معايير جديدة وتطبيقها. في هذه المقالة سنناقش شرحًا كاملاً لجميع الخطوات العملية التي تحتاج إلى اتباعها لتحسين موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث، وهو ما يُعرف باسم تحسين محركات البحث (SEO). سنشرح أيضًا أهمية كل خطوة وتأثيرها في تحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث.

استراتيجية تحسين محركات البحث

الخطوة الأولى التي يجب عليك اتباعها لتحسين موقع الويب الخاص بك في محركات البحث هي تطوير استراتيجية تحسين محركات البحث ، وهي خطة شاملة لجذب الزوار إلى موقع الويب الخاص بك من خلال محركات البحث. تتضمن استراتيجية تحسين محركات البحث تحسينات على موقع الويب الخاص بك (على الصفحة SEO).). بالإضافة إلى التحسينات التي تجريها خارج موقع الويب الخاص بك.

مكونات استراتيجية تحسين محركات البحث SEO

 

مكونات استراتيجية تحسين محركات البحث SEO

لتحسين موقعك، تحتاج إلى تحسين ثلاثة مجالات أساسية هما إعداد الموقع الفني، والروابط، والمحتو، وسنناقش كل منها بالتفصيل في النقاط الاتية.

الإعدادات الفنية

من أجل ترتيب موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث، يجب أن تحدث ثلاثة أشياء:

أولاً ، تحتاج محركات البحث إلى العثور على صفحات موقع الويب الخاص بك. ثم تقوم محركات البحث بمسحها ضوئيًا لفهم موضوعاتها وتحديد كلماتها الرئيسية، وأخيرًا تحتاج إلى إضافتها (فهرستها)، وتسمى هذه العملية بالفهرسة.

ولأن محركات البحث تعرض صفحات موقع الويب بطريقة مختلفة تمامًا عن الصفحات التي نراها فيها، فأنت بحاجة إلى فهم محركات البحث عن الصور المعروضة على موقع الويب الخاص بك ومعرفة كيفية تحسينها لتحقيق أفضل النتائج. عندما تدخل موقع الويب الخاص بك، سترى مجموعة مختلفة من الصور والنصوص والروابط والأيقونات، بينما يمكن لمحركات البحث رؤية النصوص والروابط فقط، لذلك تحتاج إلى تحسين موقع الويب الخاص بك تقنيًا لضمان سماح مواقع الويب والصفحات لمحركات البحث بالمسح الضوئي وفهرستها دون أي مشكلة.

وهناك عدة عوامل تؤثر على هذه العملية، منها على سبيل المثال:

التنقل في الموقع والروابط

تقوم محركات البحث بالزحف إلى موقع الويب، ثم تقوم بتتبع الروابط، ومن ثم تهبط برامج الزحف الخاصة بمحرك البحث على الصفحة وتستخدم الروابط حتى يتم العثور على محتوى آخر لتحليله، ولكن كما ذكرنا أعلاه، لا تستطيع محركات البحث رؤية الصور، لذلك عليك إضافة نص إلى صورك، حتى يتمكنوا من فهم ما تحتويه تلك الصور لمحركات البحث.

بنية الروابط URL

لا تحب محركات البحث السلاسل الطويلة من الروابط ذات الهياكل المعقدة، لذا يجب عليك الاحتفاظ بعناوين URL قصيرة، لأنها مصممة لتحتوي على أقل عدد ممكن من الكلمات الرئيسية التي تقوم بتحسين الصفحة من أجلها.

سرعة الصفحة

تعد سرعة الموقع من أهم معايير ترتيب نتائج البحث. تشير السرعة هنا إلى الوقت الذي يستغرقه ظهور صفحات موقع الويب أمام المستخدمين والقدرة على قراءتها. وهناك العديد من العوامل تؤثر على سرعة الموقع مثل حجم الصور ومقاطع الفيديو. ولحسن الحظ، توفر Google أداة Page Speed ​​Insights والتي من خلالها يمكنك معرفة سرعة صفحة موقع الويب الخاص بك، كما توفر لك هذه الأداة بعض الاقتراحات من أجل تحسين سرعة موقع الويب الخاص بك.

الروابط المعطلة أو عمليات إعادة التوجيه المعطلة

الروابط المعطلة هي تلك التي ترسل الزوار إلى صفحة غير موجودة، في حين أن عمليات إعادة التوجيه المعطلة هي موارد (مواقع تشير إلى موقعك) ربما لم تعد موجودة، وكلاهما يوفر تجربة سيئة للمستخدم. مما يمنع محركات البحث من فهرسة محتوى الويب الخاص بك .

ملفات Sitemap و Robots.txt

ملف Sitemap هو عبارة عن ملف بسيط يسرد جميع عناوين URL الخاصة بموقعك وتستخدمه محركات البحث لتحديد الصفحات التي لابد من الزحف إليها وفهرستها، على الجانب الأخر، يخبر ملف robots.txt محرك البحث بالمحتوى الذي لا يجب فهرسته (على سبيل المثال ، صفحات معينة لا تقوم بفهرستها لا ترغب في الظهور في البحث أو في لوحة التحكم بالموقع) يجب عليك أن تقوم بإنشاء كلاهما لتسريع الزحف إلى محتوى موقعك وفهرسته.

محتوى مكرر

يمكن للصفحات التي لها نفس المحتوى أو ذات محتوى مشابه جدًا أن تربك محركات البحث، وخاصة المحتوى المكرر من المواقع الأخرى. إذا وجدت محركات البحث محتوى مكررًا على موقعك، فقد يتم حظر موقعك.

2. المحتوى

محتوى متوفق مع محركات البحث

في كل مرة يستخدم الزائر محرك بحث، فإنه يبحث عن محتوى (معلومات حول مشكلة أو حل لمشكلة معينة)، وقد يأتي هذا المحتوى بتنسيقات مختلفة. يمكن أن يكون نصًا، مثل منشور مدونة أو ويب الصفحة على سبيل المثال، يمكن أن تكون أيضًا مقاطع فيديو وتوصيات المنتج وحتى قوائم الأعمال. بينما بالنسبة لتحسين محركات البحث. فهي تساعد على زيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك وتحسين ترتيبك في نتائج البحث للأسباب التالية:

  • المحتوى هو ما يبحث عنه المستخدمون. عندما يبحث المستخدمون عن معلومات أو حل لمشكلة ما. عليهم الانتظار للعثور على الإجابة في بعض المحتويات. كلما زاد المحتوى الذي تنشره والذي يجيب على أسئلة المستخدم ، زادت احتمالية أن ترى زيادة كبيرة في عدد زوار موقعك.
  • تستخدم محركات البحث المحتوى لتحديد كيفية ترتيب الصفحات. أي مدى صلة الصفحة باستعلام بحث المستخدم كما ناقشنا سابقًا.
  • عند الزحف إلى صفحة ما. تحدد محركات البحث محتواها ، ويمكن أن يساعد تحليل العناصر مثل طول الصفحة أو هيكلها في تقييم جودتها. بناءً على هذه المعلومات. يمكن أن تتطابق خوارزميات البحث مع استعلام الشخص مع صفحات موقع الويب التي يعتقد أنها أكثر صلة به.
البحث عن الكلمة الرئيسية

تبدأ عملية تحسين المحتوى بالبحث عن الكلمات الرئيسية، نظرًا لأن تحسين محركات البحث لا يتعلق بجذب أي زوار إلى موقع الويب. فأنت بحاجة إلى جذب أولئك الذين يحتاجون إلى ما تبيعه. والذين قد يصبحون فيما بعد عملاء محتملين.

ويمكنك القيام بذلك فقط إذا تم تضمين الكلمات الرئيسية التي يستخدمها هؤلاء الأشخاص عند البحث الى محتواك، إذا لم تقم بذلك، حتى إذا ظهر موقع الويب الخاص بك في أعلى موضع، فلن تكون لديك فرصة أن يكتشفه عملاؤك المحتملون. نتائج البحث، لذلك تبدأ عملية تحسين محركات البحث بتحديد الكلمة الرئيسية المناسبة.

تتضمن هذه العملية عادةً تحديد المصطلحات والموضوعات ذات الصلة بعملك ، وتحويلها إلى كلمات رئيسية أولية. وأخيرًا إجراء بحث مكثف لاكتشاف المصطلحات ذات الصلة التي من المحتمل أن يستخدمها جمهورك.

لقد قمنا بنشر دليل شامل للبحث عن الكلمات الرئيسية للمبتدئين يحدد عملية البحث عن الكلمات الرئيسية لاستخدامها في تحديد المصطلحات وعبارات البحث التي يجب أن تستهدفها.

بمجرد أن يكون لديك قائمة كلمات رئيسية لموقع الويب الخاص بك. فإن الخطوة التالية هي تحسين المحتوى الخاص بك، وهي عملية تشير معايير تحسين محركات البحث (SEO) إلى تحسين محركات البحث على الصفحة.

التحسين على الصفحة On page SEO

يضمن لك التحسين على الصفحة أن محركات البحث:

  • تعرف على موضوع الصفحة وكلماتها الرئيسية
  • قد تتطابق مع عمليات البحث ذات الصلة.

ملاحظة:

  • نحن نتحدث عن “الصفحات” الآن ، وليس المحتوى. هذا لأنه بينما تركز معظم جهود تحسين محركات البحث على الصفحة على الكلمات التي تستخدمها. فإنها تمتد إلى تحسين عناصر معينة في التعليمات البرمجية الخاصة بك، بما في ذلك العلامات الوصفية مثل العنوان أو الوصف. فهذه هي العلامات الأكثر شيوعًا، ولكن هناك المزيد، فيما يلي قائمة بأهم إجراءات التحسين التي يجب اتخاذها على الصفحة.
  • نظرًا لأن محتوى المدونة يهيمن على معظم مواقع الويب. فسوف أركز على مُحسّنات محرّكات البحث (تحسين منشورات المدونة للكلمات الرئيسية ذات الصلة) عند الحديث عن هذه العوامل. ومع ذلك، تنطبق كل هذه النصائح على أنواع أخرى من الصفحات أيضًا.

 

أ) تحسين الكلمات الرئيسية

أولاً ، تأكد من فهم محركات البحث للكلمات الرئيسية التي تريد ترتيب هذه الصفحة لها ، وللقيام بذلك ، عليك التأكد من تضمين الكلمات الرئيسية في العناصر التالية على الأقل:

  • عنوان المنشور / المقال: من الناحية المثالية، ضع هذا بالقرب من بداية العنوان، حيث من المعروف أن محركات البحث تعطي وزناً أكبر للكلمات في بداية العنوان.
  • عنوان URL: يجب أن يحتوي عنوان URL لصفحتك على كلمات رئيسية.
  • علامة H1: في معظم أنظمة إدارة المحتوى، تعرض هذه العلامة عنوان الصفحة افتراضيًا، ولكن يجب أن تتأكد من أن النظام الأساسي الخاص بك لا يستخدم إعدادًا مختلفًا.
  • أول 100 كلمة (أو الفقرة الأولى) من المحتوى الخاص بك: إن العثور على الكلمات الرئيسية في بداية منشور المدونة الخاص بك سيقنع محركات البحث أن هذا هو ما يبحث عنه المستخدمون.
  • علامات التعريف والعناوين الوصفية: يتم استخدام هذين العنصرين من الكود بواسطة محركات البحث لعرض قوائم نتائج البحث الخاصة بهم. حيث يتم عرض meta كعنوان لقائمة البحث ويوفر الوصف التعريفي محتوى للإعلانات الصغيرة الموجودة أسفله. وكلاهما يستخدم بواسطة البحث محركات لمعرفة المزيد حول محتوى الصفحة.
  • أسماء ملفات الصور وعلامات ALT التي تصفها: تذكر كيف تفسر محركات البحث الرسومات على صفحة الويب؟. يمكنهم فقط رؤية اسم الملف الخاص بهم، لذلك يجب التأكد من أن صورة واحدة على الأقل تحتوي على الكلمة الأساسية في اسم الملف الخاص بها.

أضف أيضًا كلمات رئيسية (متباينات أو مرادفات للكلمات الرئيسية) حيث تستخدمها محركات البحث لتحديد مدى صلة صفحاتك بشكل أفضل ، على سبيل المثال:

لنفترض أن كلمتك الرئيسية هي “Apple”، لكن هل تشير إلى الفاكهة أم الى iPhone عملاق التكنولوجيا؟

الآن، تخيل ماذا يحدث عندما تجد محركات البحث مصطلحات مثل السكر أو البستان أو عصير التفاح في نسخة المحتوى الخاصة بك؟ يجب أن يكون واضحًا في لمحة سريعة ما هي الاستفسارات التي تختار ترتيبها؟

هذا هو الغرض من الكلمات الرئيسية. لذلك يجب عليك أن تقوم بإضافتها للتأكد من أن صفحتك لا تبدأ في الظهور لعمليات البحث غير ذات الصلة.

ب) عوامل التحسين على الصفحة الغير مرتبطة بالكلمات الرئيسية

لا يقتصر تحسين محركات البحث على الصفحة على نشر الكلمات الرئيسية على صفحتك. هناك عوامل أخرى تساعد في التحقق من مصداقية الصفحة وسلطتها. تشمل هذه العوامل:

  • الروابط الخارجية: يساعد الارتباط بصفحات أخرى ذات صلة بموضوع معين. إلى جانب توفير تجربة مستخدم جيدة، في تحديد جودة موقعك لمحركات البحث، من خلال وضع المحتوى الخاص بك على مواقع أخرى كمورد قيم لمواقع ذات صلة وموثوق بها.
  • الروابط الداخلية: يمكن أن تساعد هذه الروابط في تصنيفك بطريقتين:
  1. إنها تسمح لمحركات البحث بالعثور على الصفحات الأخرى والزحف إليها على موقع الويب.
  2. يجب أن تحتوي كل مشاركة مدونة على 2-4 روابط داخلية على الأقل. مما يساعدنا على تحديد مدى الصلة بطلبات البحث بشكل أفضل.

طول المحتوى: يحتل المحتوى الطويل ترتيبًا أفضل بشكل عام في نتائج البحث. هذا لأنه عند القيام بذلك بشكل صحيح. ستحتوي منشورات المدونة الطويلة دائمًا على معلومات أكثر شمولاً حول الموضوع ، مما سيبقي القراء على موقعك لفترة أطول. وهذا ما يسمى بوقت المكوث. في مواقع الويب. يعد عامل ترتيب مهمًا لمحركات البحث.

الوسائط المتعددة: على الرغم من أنها ليست مطلوبة، إلا أن عناصر الوسائط المتعددة مثل مقاطع الفيديو والرسومات ومشغلات الصوت يمكن أن تشير إلى جودة صفحة المدونة الخاصة بك. وذلك لأن الوسائط المتعددة تبقي القراء على الصفحة لفترة أطول بمحتوى أطول. مما يدل بدوره على أنهم يجدون المحتوى في مدونتك ذا قيمة ويستحق المتابعة.

  1. الروابط Links

بناءً على ما قرأته حتى الآن في هذا الدليل. فأنت تعلم أنه لن يتم ترتيب أي صفحة بدون عاملين (مدى الصلة بالموضوع والسلطة). وكلاهما سيعطي الإجابة الأكثر دقة للمستخدم لأن محركات البحث ستعطي الأولوية للصفحات التي تعتبرها أكثر صلة. لاستعلامات المستخدم والأكثر شيوعًا.

هذا ما ذكرناه في (الإعداد الفني والمحتوى)، لأننا ذكرنا دورهم في زيادة الملاءمة. لأن بعض عناصرها يمكن أن تساعد أيضًا في إبراز جودة الروابط، كما أنها مسؤولة عن الشعبية.

لمزيد من التفاصيل يمكنك قراءة مقال بناء الروابط | 9 طرق فعالة لكسب وبناء الروابط

والأن فقد اكتشفت للتو المسؤول عن نجاح موقعك الإلكتروني وتحسين ظهوره في نتائج البحث. حان دورك الأن لبدء العمل على تحسين موقعك وفق معايير التحسين الخاصة بمحرك البحث.

Ahlam kotb

أخصائية تحسين محركات البحث SEO وكاتبة محتوى في مجالات متعددة مثل (التجميل، والاخبار، والمال والاعمال، والتقنية، والصحة، والربح من الانترنت، والتعليم وغيرها من المجالات المختلفة)، عملت في الكثير من المواقع الالكترونية العربية والأجنبية، بالإضافة الى امتلاكها خبرة سابقة في مجالات التسويق الالكتروني المختلفة، ومؤسسة مدونة Ahlam SEO.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× Available on SundayMondayTuesdayWednesdayThursdayFridaySaturday